إينجفار كامبراد يرفض البذخ ويختار سيارة فولفو قديمة

ولد Ingvar Kamprad إينجفار كامبراد في 30 مارس 1926 في ليدنفي بالسويد، وعاش في إحدى المزارع ، بدأ كامبراد مسيرته المهنية، حين كان صبياً يبيع أعواد الثقاب لجيرانه، وكان يشتري كميات كبيرة من أعواد الثقاب بأسعار رخيصة جداً من استوكهولم، ثم يبيعها بشكل فردي بسعر منخفض، مع تحصيل ربح جيد، ثم توسعت تجارته لتشمل بيع الأسماك ، وأشجار الميلاد، والبذور، وأقلام الرصاص.

إينجفار كامبراد أسس شركة إيكيا السويدية

وفي عام 1943 أسس شركة إيكيا السويدية، التي تعتبر من أضخم وأهم شركة أثاث في العالم، كما تتواجد فروعها فى أكثر من 40 دولة من مختلف المناطق، وإن كان اسم ايكيا يبدو في ظاهره لا يمت إلى اسمه بصلة ، مما جعل الكثير ممن يشترون منتجاتها لا يعرفون اسم مؤسسها. ولكن الحقيقة أن اسم شركته يتكون من الحروف الأولى لاسمه بالإضافة لاسم المزرعة التي نشأ فيها واسم القرية المجاورة فهى 

INGVAR KAMPRAD ELMTARYD AGUNNARYD ، وفي حزيران 2013 قرر كامبراد الاستقالة من مجلس انتر إيكيا، وتم تنصيب الابن الأصغر ماتيس كامبراد رئيساً للشركة ، وأوضح المؤسس 87 عاماً ” أرى أن هذا هو الوقت المناسب بالنسبة لى لمغادرة مجلس إدارة مجموعة أنتر إيكيا، وقد قمنا قبل سنوات بتمكين أجيال جديدة” وهم يعملون وفق الرؤية الشاملة للمؤسسة لتحقيق الاستراتيجية طويلة الأجل.

إينجفار كامبراد متواضع وبسيط

احتل كامبراد المركز السابع على قائمة فوربس لأغنياء العالم عام 2008، وتُقدر ثروته بحوالي 31 مليار دولار ورغم ذلك فقد اختار كامبراد سيارة متواضعة دون بذخ، وهى السيارة فولفو 240 طراز 1993، التي بدأ إنتاجها في سبعينيات القرن العشرين، وإذا بيعت اليوم فإنها تقدر بحوالي 1591 دولار . فما أجمل من أن تكون البساطة منهاج حياة!!

يمكنك أيضا قراءة More from author