أيهما الخيار الأفضل صحيا الحليب كامل الدسم أم خالي الدسم

كثيرا ما يسمع خبراء التغذية تساؤلات حول منتجات الألبان كاملة الدسم وقليلة الدسم وخالية الدسم وأيهم الأفضل من الناحية الصحية، ومؤخرا لوحظ انتشار الاعتقاد بأن الحليب كامل الدسم لأن الحليب خالي الدسم يتم إضافة المواد السكرية إليه بدلا من المادة الدهنية المنزوعة، ولكن هل هذا حقيقي؟

أولا فيما يتعلق بالمواد السكرية المضافة الحقيقة أن الحليب غير المحلى بأنواع الثلاثة: خالي الدسم، دسم بنسبة 1%-2%، كامل الدسم، لا يوجد فيه سكر مصنع مضاف وإنما يوجد في الأنواع الثلاثة سكر الحليب الطبيعي الذي يعرف باسم اللاكتوز وذلك بمقدار 12 جرام سكر لاكتوز لكوب الحليب الواحد، وهذه الكمية من سكر اللاكتوز ليست زائدة عن احتياجات الجسم بل تعادل تقريبا احتياجات الجسم اليومية من اللاكتوز.

أما بالنسبة لما يتعلق بالعناصر المغذية الأخرى فإن أنواع الحليب الثلاثة تتضمن نفس الكميات من العناصر المغذية مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، فيتامين D، وغيرهم.

الفارق الوحيد هنا هو في كمية الدهون في الحليب كامل الدسم والخالي من الدسم والتي تصنع بالطبع فارق في عدد السعرات الحرارية التي نحصل عليها عند تناول الحليب كامل الدسم أو الخالي من الدسم، والسعرات الحرارية في كوب واحد من الحليب خالي الدسم والذي يحتوي على 0 جرام من الدسم عددها 90 سعر حراري بينما عدد السعرات الحرارية في كوب من الحليب كامل الدسم والذي يحتوي على 8 جرام من الدهون 145 سعر حراري.

ما نوع الدهون التي تتواجد في الحليب الطبيعي كامل الدسم؟

هذا صحيح، الدهون التي تتواجد في الحليب الطبيعي من نوع الدهون المشبعة، وبالرغم من تخوف الكثيرين من الدهون المشبعة وارتباطها بأمراض القلب إلا أن دراسة جديدة نشرت في شهر مايو 2015 في مجلة ” Advances in Nutrition” توصي بالالتزام بالكميات المحددة اليومية والموصى بها من الدهون المشبعة بدلا إلغائها تماما من حميتك الغذائية، بالإضافة إلى ذلك فإن تقرير المبادئ التوجيهية الغذائية (Dietary Guidelines report) لعام 2015 أنهى المخاوف المتعلقة بتناول الدهون المشبعة بالكميات الموصى بها.

الحليب كامل الدسم والخالي من الدسم: أيهما أفضل صحيا؟

إجابة هذا السؤال تختلف من شخص لآخر، فإذا كنت مثلا تعاني من زيادة في الوزن فمن الأفضل أن تبدأ في استبدال الحليب كامل الدسم والذي يحتوي على سعرات حرارية أعلى بالحليب ذو السعرات الحرارية الأقل من الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم.

أما إذا كنت من أصحاب الوزن الطبيعي ولا ترغب في فقدان المزيد من الوزن وتحتاج إلى الحصول على دفعات من الطاقة والنشاط فالحليب كامل الدسم ذو السعرات الحرارية الأعلى سيكون خيار مناسب بالنسبة لك والأمر ذاته ينطبق على من تقل أوزانهم عن الوزن الطبيعي.

هذا يعني أنه عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي عليك أن تنظر للصورة الكبيرة، فالتغذية الصحية لا تتمثل في تجنب نوع محدد من الأطعمة أو محاولة اتباع نظام غذائي يمنحك أقل عدد ممكن السعرات الحرارية، وإنما تتعلق باتباع النظام الغذائي الذي يناسبك ويناسب حالتك الصحية، وتذكر أن النظام الغذائي المتزن يتضمن كميات متوازنة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وفي حالة الإصابة بحالة مرضية ما فإن أطباء التغذية يقومون بتوفير بدائل صحية من المواد الغذائية التي تتناسب مع الحالة الصحية للمريض.

يمكنك أيضا قراءة More from author