“أيام موسيقية” على ضفتي نهر الأودر

شهدت ضفتي نهر الأودر الاحتفالية الألمانية البولندية، بافتتاح الدورة الخمسين من مهرجان الموسيقى المشترك بين البلدين، والذي يعرف باسم “أيام موسيقية”.

وبدأت الاحتفالات أمس الجمعة في مدينة فرانكفورت/أودر شرق ألمانيا ومدينة زيلونا جورا البولندية على الجانب البولندي من النهر.

وبهذه المناسبة، أكدت وزيرة الثقافة في ولاية براندنبورج الألمانية “زابينه كونست” على أن احتفالية هذا العام لا يحضرها فقط فنانون من ألمانيا وبولندا، وإنما اجتمع فيها أيضا فنانون من روسيا وأوكرانيا.

وأضافت الوزيرة: يعد هذا الأمر بالنظر إلى الصراع القائم في شرق أوكرانيا “إشارة ضرورية على وجود الأمل فيما يتعلق بالوضع على الحدود

بين البلدين.

يشار هنا إلى أن المهرجان -الذي يستمر هذا العام حتى الثامن من مارس المقبل- يركز في دورته الحالية على معزوفات آلة “التشيلو”.

وتنظم مناسبات لعزف الموسيقي في مدن فرانكفورت/أودر، ونويتسله، وبرلين الألمانية، وفي مدينتي نوفا سول، ورتسيبين البولنديتين بالإضافة إلى

أماكن أخرى.

الجدير بالذكر أن هذا المهرجان يقام منذ خمسين عاما، وكانت أول مرة يقام فيها المهرجان في فرانكفورت الواقعة على نهر الأودر، ثم امتد بعد ذلك على كلتا الضفتين المطلتين على النهر، وشهد المهرجان العام الماضي أكثر من ستة آلاف زائر.