أهم مخاطر دهون الكرش

تراكم الدهون في منطقة البطن والوسط أو “الكرش”، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والسكتة القلبية والسكتة الدماغية. 

وأوضح الباحثون أن دهون الكرش تفرز هرمونات ومواد ضارة لأنها تتكسر وتتحول إلى أحماض دهنية تنتقل إلى الكبد, مما يسبب ارتفاع كبير في نسبة الكولسترول الضار بالجسم.

هذا بالإضافة إلى أن دهون الكرش تؤثر على فاعلية هرمون الأنسولين, مما يؤدي إلى تراكم السكر والدهون بمجرى الدم، مما يسبب الإصابة بأمراض السكري والقلب.

والكرش يصيب الرجال أكثر من النساء, وهذا يفسر أن نسبة الإصابة بأمراض القلب أكثر عند الرجال.

وهناك شكلان لتراكم الدهون في الجسم، منها ما يسمى بشكل الكمثرى, وهو تراكم الدهون في الأرداف أو الجزء السفلي من الجسم، وهناك شكل التفاحة, وهو تكتل الدهون في منطقة البطن والوسط، ما يسبب مشاكل مظهرية لشكل الجسم.

كيف تتخلص من دهون الكرش:

هناك نوعان من الأدوية تساعدك في التخلص من الكرش، إحداهما، أدوية عن طريق الفم، أو دهانات موضعية، فهناك من يتناول أدوية مثل الزينيكال أو الشيتوكال أو الهيدروكسي كت أو الليبو 6، وهناك من يدهن كريمات أشتراها عن طريق الإعلانات التليفزيونية بلا أي جدوى، فقد تتسبب بعض هذه الأدوية في إحداث مضاعفات خطيرة على الصحة.

شفط الدهون:

فالتخلص من الدهون عن طريق الشفط، الذي ينجح فعلا في شفط الدهون، لأنه يشفط الخلايا الدهنية بأكملها من تحت الجلد، وهذا يعني أن الدهون لا تتراكم في هذه المنطقة في المستقبل.

أما عند حرق الدهون عن طريق الرجيم, فإن الخلايا الدهنية لا تختفي, لكنها تنكمش في الحجم، ومن ثم تعود لما كانت عليه.

وهذا ليس شئ جيد، لأنك عندما تستمر في العادات الغذائية السيئة تكتسب دهون جديدة، فإن الدهون تتراكم حول منطقة الشفط بشكل غير طبيعي، وتسبب تشوهات جمالية كبيرة فى منطقة البطن. أضف إلى ذلك, فإن عملية شفط الدهون عملية خطيرة، وقد سببت الوفاة للعديد من المرضي.

فنمط تراكم الدهون في الجسم تختلف من شخص إلى آخر، باختلاف الجينات والجنس وعوامل أخري، فعندما تكتسب دهون زائدة, لا يتم توزيعها على الجسم بالتساوي، ولكن بالنسبة لمعظم الرجال فأن الدهون تتراكم أولا على البطن وبعدها على بقية الجسم.

والعكس عند خسارة دهون الجسم، فالرجل قد يخسر الدهون أولا من وجهه أو من صدره, و يتبقي منطقة البطن أخر مكان لخسارة الدهون.

يمكنك أيضا قراءة More from author