أمراض خطيرة يسببها الزواج غير السعيد

الزواج
أمراض خطيرة يسببها الزواج غير السعيد

أكدت دراسات علمية حديثة ، أجريت على الأزواج ، أن الزواج غير السعيد يسبب أضرارا صحية عديدة ، وأن عدم السعادة في الزواج يكون صعبا على الجسم تحملها وخاصة القلب .

وأوضحت الدراسة العلمية التي نشرها موقع ” webmd ” الطبي ، أن الأزواج الذين يتجادلون كثيرا يأخذون وقتا طويلا للتعافي من الجروح البسيطة ، عن الذين يكونون أقل ندية وعدائية في علاقاتهم العاطفية ، ووجد الباحثون أن الزواج غير السعيد يتسبب في عدد من التغيرات غير الصحية التي تؤدي لتأثير سيء وطويل الأمد على صحة الشخص.

وتتنوع الأمراض التي يسببها الزواج غير السعيد ، لأنه يؤدي إلى حالة من انخفاض إنتاج نوع من البروتينات يسمى بـ”السيتوكينات” تساعد الجسم على التعافي سريعا في حال الإصابة بالجروح ، كما أن التغيرات المستمرة في المستويات الخاصة بهذه البروتينات ، التي تكون ملازمة للخلافات الزوجية ، ترتبط بزيادة الإصابة بأمراض خطيرة وهي أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل والسكري من النوع الثاني والاكتئاب .

وبالتالي تؤثر علاقات الزواج غير الودية إلى آثار سلبية كثيرة وخطيرة على الصحة العقلية والجسمانية للمتزوجين ، إذ أن الدراسات أكدت على أن الزواج غير السعيد يتسبب في رفع مستويات التوتر ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

وأجريت دراسة على زوجين كان أحدهما مجروح وفي الزيارة الأولى دعم كل منهما الآخر وفي الثانية ناقشا أمورا شائكة مثل ميزانية البيت وهو ما أدى إلى مشكلة زوجية ، وتابعت الدراسة مدى تعافي الجرح في كل مرة وإفراز هذا البروتين المسئول عن ذلك الذي يقل مع الخلافات ، وتبين بطء التئام الجرح بنسبة 40% بعد المشكلة الزوجية.

يمكنك أيضا قراءة More from author