أفضل الطرق الطبيعية لتقوية الشعر الخفيف

العناية بالشعر
العناية بالشعر
 العناية بالشعر

العناية بالشعر

القاهرة / يتأثر شعر الإنسان بعدة عوامل، منها الوراثية، ونوعية الأغذية والمناخ والمكان الذي يعيش فيه، يوجد هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على كثافة شعرك منها نقص التغذية، والإجهاد العاطفي والبدني المفرط، واستخدام المنتجات الكيماوية الضارة، وسوء روتين العناية بالشعر، والاختلالات الهرمونية، والحساسية أو تلوث.

والآن نقدم لك طرق بسيطة وسهلة لتقوية الشعر:

أولا نتعرف على سباب الشعر الخفيف:

1 ـ سوء تغذية الشعر:

فالطعام الخالي من المواد الغذائية الأساسية كالبروتين وأحماض أوميجا 3، وفيتامين B، والحديد والبيوتين، يؤدي إلى ضعف الشعر، فسوء التغذية له أكبر الأثر على جميع أجزاء الجسم ومن ضمنها الشعر.

وإذا كان طعامك فقيرا بهذه المكونات بصورة دائمة فعليك أن تتناولي أقراص الفيتامينات المصممة لتقوية الشعر.

2 ـ هل تعانين من الحساسية؟

يمكن للحساسية أن تظهر بالكثير من الطرق الغريبة، قد يكون ترقق الشعر هو واحد منها، فالحساسية قد تسبب انقباض الشعيرات الدموية والتي تؤدي بدورها إلى ضعف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

فالحساسية قد تسبب تساقط الشعر، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة إجراء اختبار بسيط لمعرفة مدى حساسية الجسم ومحاولة إزالة مسببات هذه الحساسية.

3 ـ الإكثار من استخدام الأدوات الساخنة:

فمن الصعب على شعرك التعامل مع السخونة الشديدة، ولذلك فإن الإكثار من استخدام السيشوار وأدوات تمليس الشعر، تجعل شعرك أكثر رقة وهشاشة، ولذلك يؤكد المختصون على ضرورة استخدام هذه الأدوات على درجة الحرارة المتوسطة، فهذا الأمر حتى وإن كان سيستغرق وقتا في تمليس شعرك، إلا أنه سيكون أكثر أمانا، وإذا كنت ترتادين الزيارات والاجتماعات وتهتمين بتمليس شعرك بصورة دائمة فعليك حينها أن تستخدمي منتجات حماية الشعر من الحرارة مع ضرورة ترك الشعر ليرتاح من هذه الأدوات بضعة أيام بين فترة وأخرى.

4 ـ انسداد مسام فروة الرأس:

قد تساهم خلايا الجلد الميتة والدهون المتراكمة على فروة الرأس والقشرة كذلك في سد مسام فروة الرأس مما يخلق بيئة غير صحية لنمو الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر في التساقط.

وإذا كانت التربة غير جيدة فإن الشعر النابت لن يكون كذلك، ولذلك فعليك باستخدام الشامبو لتنظيف وتطهير شعرك مرتين أسبوعيا.

5 ـ استخدام المنتجات الخاطئة:

إن اختيار الشامبو المناسب الذي يدعم فروة الرأس ويساهم في الحفاظ عليها، له كبير الأثر في الحصول على شعر أكثر صحة وأكثر قوة، وعلى الجانب الآخر، فإن استخدام المنتجات الخاطئة قد تضعف الشعر وتجعله أكثر هشاشة، ابحثي أولا عن احتياجات شعرك لتعلمي ما المنتجات الملائمة له.

6 ـ الهرمونات غير المستقرة:

إن الشعر الصحي هو دليل على صحة الجسم، وعلى العكس تماما فالشعر الهش الرقيق دليل على الاختلال الهرموني، فقد يكون هناك خلل في الغدة الدرقية، أو بداية سن اليأس، اختبري هرموناتك إذا وجدت خللا ملحوظا في شعرك.

طرق تقوية لشعر الضعيف:

يمكنك تطبيق علاج OTC:

فإنه العلاج الوحيد الذي أقرته منظمة الأدوية والعقاقير الأمريكية لعلاج الشعر الضعيف، وقد يكون السبب وراء ذلك وجود المينوكسيديل الموضعي والذي يعمل علي زيادة معدل نمو الشعر وعند تطبيق 2% من المينوكسيديل علي فروة الرأس مرتين يساعد في إعادة نمو الشعر بنسبة 40 %، وقد يكون له أثار جانبية مثل حكة واحمرار في فروة الرأس.

تناول 8 أكواب من المياه يوميا:

فالشعر الضعيف ناتج عن نقص التغذية التي تضعف بصيلات الشعر، وعند الحصول علي الفيتامينات والمعادن الأساسية، تساعد في إعادة نمو الشعر الضعيف، وفي دراسة تمت في جامعة روتشستر برئاسة الدكتورة ماري غيل ميركويو عام 2002م، بأنه يمكنك تحقيق ذلك من خلال الحفاظ علي تناول 8 أكواب مياه يوميا، حيث تساعدك في زيادة ترطيب فروة الرأس.

كما يضيف الدكتور ماري غيل، بأنه لا ينصح بتناول أكثر من الجرعة اليومية الموصي بها من الفيتامينات، لأنه في حالة تناول كميات زائدة، يمكن أن يؤدي إلي تساقط الشعر، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، لذلك حذاري من الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات ويوصي بعدم تجاوز 5000 وحدة دولية يوميا، وخصوصا من فيتامين ” أ “.

Tags

مواضيع ذات صلة