أفضل الزيوت لعلاج حكه فروه الرأس

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حكه فروة الرأس، وظهور قشرة الشعر أو احمرار في بعض مناطق الفروة، وربما تساقط الشعر في بعض الأحيان، وهذه المشكلة تصيب الإناث بنسبة أكبر من الذكور، نظرا لطبيعة شعرها الطويل واستخدامها العديد من المواد الصناعية لشعرها التي قد تحدث أضرارا كبيرة مع الوقت.

القشرة في الشعر:

إن ظهور القشرة في الرأس هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حكة في فروة الرأس، وظهور القشرة سببه تكاثر فطر الخميرة بفروة الرأس، ولعلاج حكة الرأس لابد من علاج القشرة، وينصح باستخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على الزنك والسيلينوم والبيريثينون أو زيت شجرة الشاي، وتساعد هذه المواد على علاج القشرة والقضاء على الحكة.

أسباب أخرى لحكة فروة الرأس:

تكرار غسل الشعر بشكل مبالغ فيه كغسل الشعر بالشامبو يوميا، فهذا يزيد من حكة الشعر، لأن منظفات الشعر كيماوية وليست صحية في كثير من أنواعها.

استخدام مصففات الشعر:

كالسشوار وأجهزة التمليس والفرد والتمويج، فجميعها ذات حرارة عالية وتضر كثيرا بفروة الرأس لأنها تجفف الجدور وتحرقها وتزيل طبقة الزيوت الطبيعية فيها وتسبب الحكة القوية.

صبغ الشعر:

حيث إن صبغ الشعر باستمرار وخلال فترات قصيرة، فهذه المواد الكيماوية كالملونات والكرياتين، تحدث حكة وتهيجا في جذور الشعر، وتؤدي إلى زيادة تساقطه.

غسل الشعر بالماء الساخن:

فهذه العادة غير صحية وتفقد جذور الشعر حيويتها وزيوتها الطبيعية وتتسبب بالحكة، والأفضل استخدام الماء الفاتر.

بعض أنواع الحساسية:

وهي ناتجة عن تراكم الفطريات على سطح فروة الرأس.

بعض العوامل البيئية:

كالتعرض المباشر للبرد الشديد أو الرياح القوية أو لحرارة الشمس العالية مع قلة الرطوبة.

كيف تعالج حكه فروه الرأس بالزيوت؟

1 – زيت البابونج:

البابونج هو واحد من أفضل الزيوت العطرية التي يجب استخدامها لتخفيف حكة فروة الرأس، فمع استخدام زيت البابونج بشكل منتظم ستتخلصين من تلك المشكلة سريعا.

الطريقة:

قومي بتسخين القليل من زيت البابونج لبعض الوقت، استخدميه دافئا لتدليك فروة الرأس، ثم تغطى الرأس بمنشفة مبللة بالماء الدافئ وتشطف في اليوم التالي.

2 – زيت جوز الهند:

يساعد زيت جوز الهند على تعزيز نمو الشعر، كما يعمل على علاج حكة فروة الرأس، فيتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يجعله مطهر طبيعي لتنقية فروة الرأس.

الطريقة:

قومي بتدفئة القليل من زيت جوز الهند واستخدميه لتدليك فروة الرأس لبعض الوقت، ثم يترك لمدة ساعة كاملة أو حتى الصباح التالي قبل أن يشطف.

3 – زيت الليمون:

زيت الليمون من الزيوت التي تساعد على علاج حكة فروة الرأس، حيث يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على تهدئة فروة الرأس وتخفيف الشعور بالحكة، وطبيعته الحامضية تساعد على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

4 – زيت اللافندر:

مع خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، يعد زيت اللافندر من الزيوت المكافحة للفطريات والجراثيم التي تنمو على فروة الرأس، فيعمل على علاج حكة الرأس والوقاية منها لفترات طويلة.

لكن يجب أن لا يستخدم زيت اللافندر بشكل مباشر على فروة الرأس، ولكن يخلط مع أي زيت ناقل آخر، كزيت جوز الهند للحصول على أفضل النتائج مع تجنب تهيجات فروة الرأس.

5 – زيت النعناع:

زيت النعناع يساعد على علاج الجروح والتخلص من حكة الجلد وفروة الرأس، فيحتوي كذلك على خواص مضادة للالتهابات، مضاد للآلام ومطهر طبيعي، إن كنت تعانين من التهابات فروة الرأس أو الجفاف الشديد، استخدمي بضع قطرات من زيت النعناع لتدليك فروة الرأس بشكل منتظم.

6 – زيت الروزماري:

التخلص من حكة فروة الرأس أمر ممكن باستخدام زيت الروزماري، فهو غني بالخواض المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يمنع نمو أي ميكروبات أو جراثيم على فروة الرأس.

الطريقة:

اخلطي القليل من زيت الروزماري مع القليل من زيت جوز الهند، واستخدميه لتدليك فروة الرأس وتترك حتى اليوم التالي لتشطف جيدا.

 

 

Tags

مواضيع ذات صلة