أطعمة ممنوعة لمريض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم
ضغط الدم

كشف تقرير نشره الموقع الهندي ” بولد سكاي ” ، عن أن ارتفاع ضغط الدم ، هو حالة يكون فيها تدفق الدم مرتفعا بشكل غير طبيعي في الشرايين ، وإذا لم يتم السيطرة عليه فقد ينتج عنه الإصابة بفشل القلب والسكتة الدماغية .

لذا يجب على مريض ضغط الدم المرتفع ، تجنب عدد من الأطعمة التي تزيد ارتفاعه ، وتشمل الآتي :

ـ الخبز :

سواء كان أبيض أو أسمر ، فعادة ما يحتوي على الكثير من النشا غير الصحي الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض ضغط الدم.

وحسب التقرير ، فإن البيتزا ، هي طعام غير صحي بشكل عام ، ومع ذلك فيمكن أن تكون خطرة للغاية على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والنشا والأملاح .

كما جاء فى التقرير ، إن المايونيز ، يكون خطر جدا على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ، لاحتوائه على الدهون والأملاح الزائدة ، أما بالنسبة للأكل الصيني كالمكرونة أو الشوربة وغيرها ، فيجب أن يتم تجنبه تماما ، لأن هذه الأطعمة تحتوي على الكثير من الملح .

كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الدهون التى تجعل أعراض ضغط الدم أكثر سوءا .

وقالت الدكتورة داليا بهجت ، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة ، جامعة القاهرة ، إن خفض الوزن لم يعد رفاهية ، لضبط جمالك وجسمك ، ولكن له علاقة ، وعامل أساسي لحياة صحية طبيعية ، فالسمنة لها علاقة وثيقة بأمراض الضغط ، والسكر ، والكولسترول ، وغيرها من الأمراض الكثيرة.

وأضافت الدكتورة داليا بهجت ، إن اتباع حمية غذائية وخاصة لمرضى الضغط وخفض أوزانهم بقدر من 5 إلى 10 % ، من وزنهم الحالي ، مما يجعلنا نبعد كثيرا عن مخاطر ارتفاع ضغط الدم ويمكن النزول بجرعات الأدوية إلى الحد الأدنى ، فمريض الضغط كل ما هو مسموح له ملعقة صغيرة من الملح طوال اليوم ، ويمكن الاستعاضة عن الملح بالتوابل ، والخل والليمون ، حتى الفلفل الأسود يمكن مريض الضغط أن يتناوله دون الحاق الضرر به.

وقالت ، إن مريض الضغط ، يمكن أن يتناول الأجبان قليلة الملح ، والبعد عن تناول الجبن الرومي لأنها غنية بالملح ، وعليه أن يبتعد عن المخللات ، إلا اذا تم صنعها بالمنزل بطريقة خاصة تعتمد على حالته المرضية ، بحيث يمكن صنعها بوضع قليل من الخل والليمون والشطة والثوم عوضا عن الملح.

ـ وجبة صحية لمريض الضغط : 

ـ وجبة الإفطار:

 تناول نصف رغيف من العيش البلدي وجبنه قليلة الملح وكوب من العصير الطازج .

على أن يتناول وجبة خفيفة بين الافطار والغذاء بحيث يمكن تناول 2 كوب فشار قليل الملح ، والاستعاضة عن الملح بالتوابل.

وجبة الغداء :

وجبة الغذاء ، يمكن تناول وجبة من الكشري ، بالإضافة إلى السلطة محلاة بالخل ، والليمون ، والتوابل ، ماعدا الملح ، وتشكيلة من الخضار الطازج.

وأضافت ، إنه يمكن تناول وجبة بين الغذاء والعشاء ، عبارة عن 3 قطع من البسكويت خالية الدسم وبالنخالة.

وجبة العشاء:

عبارة عجة البيض المكونة من البصل وفلفل ألوان وطماطم مع وضع قليل من التوابل.

يمكنك أيضا قراءة More from author