أخطاء نرتكبها تتعلق بالجبن

الجبن هو الغذاء المفضل للكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، وتستخدم في صناعة الكثير من الوجبات اللذيذة، وعلى الرغم من ذلك يقع الكثير من عشاق الجبن في الكثير من الأخطاء فيما يتعلق بالجبن.

تعرف على عدد من الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون فيما يتعلق بالجبن:

لف الجبن في بغلاف بلاستيك: لا يجب عليك لف الجبن في غلاف بلاستيك بل عليك لفها في ورق البرشمان parchmentأو ورق شمعي wax paper. يقول الخبراء أن الجبن لا يجب أن يترك ملفوفا في غلاف محكم مثل البلاستك لأن ذلك لا يسمح بتهوية الجبن وقد يؤدي إلى تكون البكتريا الضارة على سطح الجبن أو ترسب الأمونيا على الجبن (الجبن تخرج بعض الروائح كمنتج جانبي مثل الأمونيا لذلك لا بد من تهوية الجبن بشكل جيد حتى لا تتغير رائحتها)، بالإضافة إلا أن لف الجبن في غلاف بلاستيك قد يكسبها طعم بلاستيكي.

رمي الجبن بمجرد تكون “العفن” على سطحها: على الرغم مما يظنه البعض تكون العفن سواء الأزرق أو الأخضر على سطح الجبن لا يعني أنها فسدت بالكامل، كل ما عليك فعله هو إزالة الجزء المتكون عليه العفن وتناول الجبن بشكل عادي لأن العفن يتكون على السطح فقط، إلا أن ذلك لا يمكن فعله في حالة الجبن القشدي مثل الريكوتا ricotta لأن العفن يصل إلى قلب الجبن وليس السطح فقط لذلك لا يجب عليك تناولها.

الاعتقاد خطأ أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز لا يمكنهم تناول الجبن: يظن البعض أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز لا يمكنهم تناول جميع أنواع الجبن إلا أن ذلك غير صحيح، حمض اللاكتيك lactic acid (المسبب للحساسية) يوجد بكثرة في الجبن القشدي (المائل للسيولة) ونسبة حمض اللاكتوز تقل كثيرا في الأجبان الصلبة، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز يمكنك تناول الأجبان الصلبة القديمة.

تقديم الجبن بارد وليس على درجة حرارة الغرفة: الجبن يجب أن يقدم على درجة حرارة الغرفة حتى تظهر نكهته وحتى يظهر قوام الجبن الحقيقي أثناء التقديم.

حفظ جميع أنواع الجبن في الثلاجة: العديد من الأشخاص يؤمنون أن الجبن لا يحفظ إلا في الثلاجة على درجة حرارة باردة وهذا ليس صحيحا، فمثلا الأجبان الصلبة مثل جبن البارميزان يمكن حفظها خارج الثلاجة لعدة أسابيع دون أن تفسد، وإذا اردت أن تحفظ الجبن في الثلاجة أحرص على وضعه في مكان أكثر دفئا قليلا في الثلاجة مثل مكان وضع الخضراوات لأن الجبن إذا وضعته في مكان شديد البرودة قد تقل فترة صلاحيته.

الافتراض أن فترة صلاحية جميع الأجبان واحدة: هناك الكثير من أنواع الجبن وتختلف جميعها في فترة الصلاحية والعمر وينصح الخبراء بأن تقوم بجمع الكثير من المعلومات عن نوع الجبن المفضل لديك حتى تعرف الطريقة المناسبة لحفظه، كيفية تقديمه وغير ذلك.

عدم تجربة أنواع مختلفة من الجبن: هذه النصيحة موجهة بشكل خاص لمن يرفضون تناول الجبنة الزرقاء التي تحتوي على فطر البنسليوم وتعطي شكل عفن أخضر أو أزرق في الجبن، هذا النوع من الأجبان ليس لذيذا فحسب وإنما يتميز باحتوائه على فوائد عدة لذلك ننصحك أن تختار مكانا جيدا تبتاع منه الجبن الأزرق (لأن بعض الأماكن قد تقدمه قديما للغاية وأحيانا تكون رائحة الجبن منفرا حتى لمحبي الجبنة الزرقاء) وتجرب تناولها بنفسك قبل أن تقرر استبعادها تماما من قائمة الطعام الخاصة بك، ومن يدري قد تكون النوع المفضل لك من الأجبان فيما بعد، وينطبق هذا الأمر على الأنواع المختلفة من الجبن عليك أن تجربها أولا قبل أن تقرر عدم تناولها.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author