يوتيوب ينافس قنوات التلفزيون في مسلسلات رمضان

لا يقتصر سباق المسلسلات في رمضان على أوقات العرض على القنوات المختلفة فقط، فهناك سباق آخر يحصل عبر “يوتيوب” ومواقع المشاهدات الأخرى،.

فحلقة المسلسل التي تمتدّ إلى 30 دقيقة بحد أقصى، تتضمّن إعلانات لأربعين دقيقة على بعض القنوات، ما يُشعر المشاهد بالملل، بينما يذهب آخرون إلى مواقع المشاهدات، للتمكّن من اللحاق بالمستجدات في المسلسلات والبرامج، والتوفيق مع عملهم، الذي قد لا يتناسب مع مواعيد العرض، أو حتى أعمالهم المنزليّة وموائد الإفطار.

موقع العربي الجديد نشر تقريراً ذكر فيه أن مسلسلا “نيللي وشريهان” و”القيصر” حصلا على أكبر عدد مشاهدات على الموقع.

حيث تخطت الحلقة الثالثة من مسلسل نيللي وشريهان التي كان ضيوفها المطرب عبد الباسط حمودة والإعلامي يوسف الحسيني 3 ملايين ونصف مليون مشاهدة.

وبعيدًا عن يوتيوب، يستغلّ صناع العمل الصفحة الخاصة بالمسلسل على موقع “فيس بوك” لنشر مقاطع من المسلسل التي تخطى بعضها حاجز المليون مشاهدة.

ووصلت مشاهدات الحلقة الأولى لمسلسل “القيصر” ما يقرب من 2 مليون و300 ألف مشاهدة، كما أن باقي حلقاته تستحوذ على معدل أرقام مشاهدة عالية، وهي التي تُنشر على حساب قناة ONTV على الموقع.

ولم يحقق مسلسل “فوق مستوى الشبهات” بطولة الفنانة يسرا أرقاماً كبيرة من المشاهدات على يوتيوب، حيث لم يصل عدد المشاهدات للحلقة الأولى إلى 400 ألف على حساب قناة CBC التي تنشر الحلقات.

وكذلك مسلسل “سقوط حر”، الذي وصلت أعلى مشاهدات له وكانت للحلقة الأولى للمسلسل إلى أقل من 500 ألف مشاهدة.

وأيضا مسلسل “ونوس” لم يحقق الكثير من عرضه على يوتيوب حيث لم تكسر حلقته الأولى حاجز الـ250 ألف مشاهدة، على حساب قناة CBC.

وعلى الرغم من أن مسلسل “الأسطورة” غير معروض على يوتيوب، لكنّ قناة MBC تعرض بعض اللقطات الهامة من المسلسل عبر قناتها الخاصة، مثل مشهد “خناقة رفاعي مع عيلة النمر”، الذي تخطى حاجز السبعة ملايين مشاهدة، وعلى قناة الفنان محمد رمضان اقترب مشهد مقتل رفاعي من 4 ملايين مشاهدة.

ولا تعتمد قنوات MBC على “يوتيوب” في عرض مسلسلاتها، ولكنها تعرضها على موقعها الخاص (شاهد)، ولعلّ أبرز الأسباب لذلك، هو قدرتها على التحكم في الإعلانات التي تعرض خلال عرض المسلسلات، بالإضافة إلى جذب زوار للموقع، قد لا يكونون من زوار موقع القناة.

Tags

مواضيع ذات صلة