هل تصدق أن عدم النوم يؤدي للوفاة؟!

أكد موقع “هافنغتون بوست” على خطورة عدم النوم، حيث نشر صورة توضيحية لآثار عدم النوم على الجسد والعقل أقلها خطراً الشعور الدائم بالجوع وأكثرها زيادة إمكانية الوفاة، مؤكداً أن الدراسات ربطت عدم النوم بسرطاني القولون والثدي ووجدت علاقة بينه وبين ارتفاع خطر السمنة.

ويشير موقع “مشاهير” أن الدراسات أكدت على وجود رابط بين الحرمان من النوم على المدى القصير واستهلاك كميات أكبر من الطعام والمليئة بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات وميل أكبر لاختيار مأكولات غير صحية.

كما أفادت الدراسات أن عدم النوم يؤدي إلى تلف خلايا دماغية، وتصل آثار النوم إلى حد زيادة خطر الوفاة، إذ وجدت دراسة لمجلة “سليب” أن النوم لأقل من ست ساعات على المدى الطويل يزيد خطر الوفاة عند الرجال.

ومن هنا يقدم موقع “مشاهير” آثار عدم النوم، كالتالي :

1-يزيد خطر الإصابة بالسكري.

2- يجعل من السهل التقاط عدوى الرشح.

3- يؤدي إلى خسارة خلايا دماغية.

4- يجعل المرء أكثر حساسية عاطفياً.

5- يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة ويخفف التركيز.

6- يرفع إمكانية الوفاة.

7- يؤدي إلى تراجع عدد الحيوانات المنوية.

8- يزيد خطر الإصابة بالجلطة.

9- يزيد الشعور بالجوع والرغبة في تناول طعام أكثر.

10- يزيد إمكانية وقوع حوادث.

11- يزيد خطر الإصابة بالسمنة.

12- يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

13- يزيد خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

14- يؤدي إلى التعب والشحوب والتعب الذي يظهر في ملامح الوجه.

 والجدير بالذكر أن إحدى النظريات الخاصة بأسباب احتياجنا للنوم تقول إن عقولنا تستغل فترة النوم لتعزيز ذكريات ذلك اليوم، وقد نتعامل كذلك مع ذكريات أحداث غير سارة أو مأساوية أثناء النوم.

كما اكتشفنا في الفترة الأخيرة، أن ثمة تغيراً بيولوجيا في الجينات يسمى “دي أي سي 2” قد يسمح لبعض الناس بالنوم بصفة مستمرة لأربع ساعات فقط في الليلة، دون معاناة من أي آثار بدنية سلبية.

Tags

مواضيع ذات صلة