نور الشريف.. مسيرة عطاء

بعد صراع طويل مع المرض، توفي الفنان المصري القدير نور الشريف، عن عمر يناهز الـ74 عاما.

وصرح الفنان سامح الصريطي لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أنه من المقرر تشييع الجثمان اليوم الأربعاء من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر.

نور الشريف: 

هو الفنان القدير بذي التاريخ الطويل في السينما المصرية والإنتاج التلفزيوني المصري الحديث، كما كان له عدة مساهمات في المسرح.

ولد لأسرة من الطبقة العاملة في مركز مغاغة قرية طنبدي بمحافظة المنيا، وتزوج من الممثلة بوسي واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق العام 2006، قبل أن يعودا لبعضهما مرة أخرى ولهما من الأبناء سارة ومي.

اسم نور الشريف الحقيقي الكامل هو “محمد جابر محمد عبد الله”، وهو حاصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير “امتياز” وكان الأول على دفعته عام 1967.

بدأ نور الشريف التمثيل في المدرسة، حيث انضم إلى فريق التمثيل بها كما كان لاعباً في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك، لكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم بسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان سعد أردش الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية “الشوارع الخلفية” ثم اختاره المخرج “كمال عيد” ليمثل في مسرحية روميو وجولييت.

وأثناء بروفات مسرحية روميو وجولييت، تعرف نور الشريف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق ويحصل عن دوره على شهادة تقدير فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

بعدها، قام نور الشريف بعدة أدوار في السينما المصرية رشحته ليصبح أحد نجومها المميزين، ومن أفلامه الحديثة فيلم اختفاء جعفر المصري من إنتاج عام 1999، ثم العاشقان الذي قام فيه بالتمثيل والإخراج، ثم فيلم عمارة يعقوبيان.

كما تألق نور الشريف في التليفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر: لن أعيش في جلباب أبي، الرجل الآخر، وعائلة الحاج متولي، وعدة مسلسلات تاريخية أهمها هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز.

أبرز أعماله السينمائية:

المصير – كتيبة الإعدام – الكرنك – عمارة يعقوبيان – سواق الأتوبيس – ليلة ساخنة – دائرة الانتقام – ناجي العلي – الحفيد – أولى ثانوي – حبيبي دائمًا – حدوتة مصرية – السكرية – قصر الشوق – العار – زمن حاتم زهران – أهل القمة – دم الغزال – دماء على الإسفلت – غريب في بيتي – مدرسة المشاغبين – ليلة البيبي دول – مسجون ترانزيت.

أبرز أعماله التلفزيونية:

رجل الأقدار – عمرو بن العاص – الحرافيش – هارون الرشيد – عمر بن عبد العزيز – لن أعيش في جلباب أبي – الرجل الآخر – عائلة الحاج متولي – العطار والسبع بنات – حضرة المتهم أبي – الدالي – متخافوش – الرحايا.

أبرز أعماله المسرحية:

القدس في يوم آخر، يا غولا عينك حمرا، الأميرة والصعلوك، ويا مسافر وحدك.

وخلال مشواره الفني، نال الفنان نور الشريف العديد من الجوائز والأوسمة، حيث حصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “ليلة ساخنة”، وجائزة مهرجان “نيودلهي” عن فيلم “سواق الأتوبيس”، كما حصل على 4 جوائز عن فيلم “يا رب توبة”، وجائزتين عن فيلم “الشيطان يعظ”، وثلاث جوائز عن فيلم “قطة على نار” من جمعية كتاب ونقاد السينما وجمعية الفيلم.

Tags

مواضيع ذات صلة