نصائح للتخلص بكتيريا الخضاروالفواكه

تتعرض الخضروات والفواكهة إلى الكثير من البكتيريا والملوثات نتيجة تعرضها للغبار أو غسلها بماء غير نظيف مع تلوثها من المنبع عن طريق الأسمدة والمبيدات الحشرية، لذا نقدم لكم نصائح للتخلص من البكتيريا التي قد تصيب الخضروات والفاكهة تجنب التسمم الغذائي الذي قد ينتج بسبب كل هذه الملوثات.

نصائح للتخلص من البكتيريا على الخضروات والفواكة

طرق التخلص من البكتيريا على الخضروات والفاكهة

  1. قد يكتفي البعض بغسيل الخضروات والفاكهة بالماء فقط، ولكن ذلك لا يحميها من خطر التلوث، لذا لابد من الغسيل الجيد للخضروات والفاكهة عن طريق نقعها في ماء به خل لمدة ربع ساعة، ثم قومي بغسلها مرة أخرى بالماء الجاري.
  2. كما يفضل تقشير الطبقة الخارجية من الخضروات والفاكهة حيث أنها أكثر الطبقات التي تتشرب أكبر الكميات من المبيدات الحشرية التي يتم رشها على الاغذية اثناء فترة الزراعة، ولكن يفضل البدء في التقشير بعد الغسيل الجيد للفاكهة والخضروات بالطريقة السابق ذكرها، حتى لا تنتقل البكتيريا أثناء التقشير مرة أخرى.
  3. يجب عليك تنظيف اليدين جيدا قبل البدء في تنظيف الطعام وإعداده للطهي أو التخزين، وذلك منعا لانتقال البكتيريا عن طريق مسك الطعام المصاب بها.
  4. لابد من استخدام أدوات نظيفة وأسطح نظيفة أثناء تنظيف وإعداد الطعام للطهي أو التخزين، حتى لا تنتشر البكتيريا على بقايا الطعام بسببها.
  5. استخدام أدوات تقطيع مخصصة للفاكهة والخضروات وعدم استخدام الأدوات المخصصة لتقطيع اللحوم مثلا، وذلك لمنع انتقال الملوثات لباقي الأطعمة.
  6. افصلي الخضروات النيئة عن الخضروات المطبوخة حتى لا تنتقل البكتيريا إليهم.
  7. يمكنك غلي بعض الأنواع من الخضروات على النار لمدة دقيقة حتى تتخلصي من البكتيريا العالقة بها، فإن درجة الحرارة العالية تساعد على التخلص من الملوثات بشكل كبير.
  8. يجب عليك تخزين الخضروات والفاكهة بشكل جيد بعد غسلها وعدم تركها دون أن تطغى جيدا، منعا لعدم تراكم الغبار عليها مرة أخرى.

يمكنك أيضا قراءة More from author