نصائح لتجنب مشاكل ضعف الخصوبة 

صحة

صحة

واشنطن / يواجه بعض الرجال مشكلات تتعلق بضعف الخصوبة، ما يسبب لهم أرقا بالغا وإزعاجا، وفي هذا الإطار يقدم الموقع الأمريكي “mercola” بعض النصائح لتجنب العقم ومشاكل الخصوبة، وتتضمن الآتي:

تجنب التعرض للمواد الكيميائية السامة، فقد وجد أن التعرض للسموم البيئية المتمثلة في شكل مواد كيميائية صناعية يؤثر بشكل كبير على الخصوبة، كما أن هناك مركبات أخرى تغير من وظائف الهرمونات وتؤدي إلى آثار ضارة على الصحة الإنجابية، إذ توجد مواد كيميائية أخرى ينتج عنها اختلال فى الغدد الصماء والتهاب في بطانة الرحم تتسبب في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

وأثبتت الدراسات أن الحيوانات المنوية أصبحت في انخفاض عند الذكور نتيجة التعرض للمبيدات الحشرية وهرمون الإستروجين وذلك من العوامل الخارجية التي تؤثر سلبيا بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية.

لا تشرب الماء غير المفلتر من الحنفية: 

وبحسب التقرير، فإن هناك تلوثا في الممرات المائية عن طريق النفايات الصناعية وبعض المنتجات والمبيدات الحشرية والأعشاب ومنتجات التنظيف التجارية والمعادن الثقيلة الأكثر شيوعا في موصلات المياه، ويشكل ذلك خطرا كبيرا على الحيوانات المنوية عند الرجل، فمن الأفضل استخدام نظام ترشيح المياه.

تجنب الدهون المشبعة:

فقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الدهون المشبعة التي تتواجد في الحلوى والشيكولاتة والفطائر والبطاطس والوجبات السريعة والعديد من الأطعمة الأخرى، تزيد من خطر الإصابة بالعقم بنسبة تصل إلى 70 %.

الابتعاد عن هرمون الإستروجين المشتق من الأطعمة الحيوانية: 

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن استهلاك حليب الأبقار أدى إلى حالات العقم عند الذكور، لأنها ترفع من هرمون الإستروجين الذي يؤثر على الحيوانات المنوية عند الرجل، لأن المنتجات الحيوانية تحتوي على نسبة عالية من الهرمونات والمبيدات الحشرية، التي تتسبب في خلل بالغدد الصماء.

Tags

مواضيع ذات صلة