نصائح تجنبك جفاف العين أمام الموبايل والكمبيوتر

هناك بعض الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت أمام شاشات الهاتف الذكي وشاشات الكمبيوتر ، فهؤلاء عرضة لعدد من المشاكل الصحية منها جفاف العين والحكة وعدم وضوح الرؤية والصداع ، لذا يجب أن تتبع بعض النصائح التى تجنبك مشاكل العينين ، وفقا لما جاء في تقرير نشره الموقع الأمريكي “entrepreneur” وهي كما يلي:

ـ احرص على رفة العين لأكثر من ثانية :

فإن رفة العين حوالي 10 مرات كل 20 دقيقة تبقي عينيك رطبة وتقلل من تعرضك للجفاف والتهيج ، لذا يجب تجنب التحديق في شاشة الموبايل لفترة طويلة حتى لا تتعرض عينيك للجفاف والإجهاد.

ـ خفض ضوء الشاشة :

من الممكن استخدام زجاج مضاد وعاكس للضوء أمام الكمبيوتر أو الموبايل .

ـ أخذ وقت من الراحة: 

يجب أن تأخذ استراحة من النظر إلى الشاشة كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية ، فيجب القيام بذلك لراحة عضلات العين .

ـ ضبط سطوع الشاشة :

لأن ضوء الشاشة الساطع أو المظلم جدا يؤدي إلى إجهاد العينين ويسبب مشاكل في الحفاظ على التركيز ، يجب الذهاب إلى إعدادات الموبايل وضبط سطوع الشاشة واجعله في نفس مستوى ضوء البيئة المحيطة بك لتجنب إجهاد العين والأرق .

يحدث جفاف العينين عندما لا تنتج الغدد المسيلة للدموع ما يكفي لتليين العينين ويسبب هذا الأمر ألما وقد يحدث بسبب العديد من العوامل الطبية والبيئية ، التي رصد بعضها موقع ” Preventio”

وتشمل أعراض جفاف العينين:

الشعور بالوخز والجفاف فى العينين ، والاحمرار ، والمخاط فى أو حول العينين ، والحساسية ضد الضوء ، رؤية غير واضحة.

وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب جفاف العين ، وتشمل:

الشيخوخة وبعض الأدوية وبعض الظروف الطبية والعوامل بيئية

والحساسية.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية قد يخفف من أعراض جفاف العين ، فهذه الدهون تخفف الالتهاب في الجسم بشكل عام فهي تساعد في تخفيف جفاف العين عن طريق الحد من التهاب العين والسماح لإنتاج أكثر لمسيل الدموع .

فينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من جفاف العينين بتناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 ومن أهم هذه الأطعمة :

زيت بذور الكتان وزيت النخيل وزيت الصويا وبذور شيا والأسماك الدهنية ، بما في ذلك سمك السلمون والتونة والسردين وعين الجمل والبيض.

ويقول الأطباء إنه من المفترض أن جفاف العين لا يستغرق وقتا طويلا ، ولكن إذا لاحظ المريض المضاعفات التالية عليه استشارة طبيب

زيادة في احمرار العينين وتورمها وإصابة في العين وإفرازات من العين وآلام المفاصل وتورم وتصلب وجفاف الفم.

يمكنك أيضا قراءة More from author