نبذة عن البرنامج العالمي “Project Runway” بصيغته العربية 

الصيغة العربية من البرنامج العالمي “Project Runway” الأشهر في عالم الموضة وتصميم الأزياء واكتشاف جيل جديد من المواهب الشابة في المجال.

* “Project Runway ME” ثمرة تعاون مشترك بين “مجموعة MBC” ودار”ELIE SAAB” العالمية.

* الداعم الرئيسي للبرنامج بصيغته العربية، “حي دبي للتصميم” – d3 Dubai Design District في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث تُنقل الحلقة الختامية المباشرة، مساء السبت 10 كانون الأول/ديسمبر 2016.

* يقوم مبدأ البرنامج على تقييم التصاميم التي ينفّذها المشتركون في البرنامج من قبل لجنة تحكيم متخصّصة في عالم الموضة والأزياء، ضمن قالب ترفيهي مرهَف وأنيق.

* لجنة التحكيم: مُصمّم الأزياء اللبناني العالمي إيلي صعب  Elie Saabرئيس اللجنة؛ وأيقونة الأزياء والموضة التونسية-الإيطالية عفاف جنيفان Afef Jnifen؛ إلى كرسي تحكيم ثالث يشغله الضيف-النجم الذي يتغيّر في كل حلقة من حلقات البرنامج.

* يشكّل النجم-ضيف في الحلقة عنصراً أساسياً إذ يُسهم – إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم الدائمين – في تحديد المتأهّلين إلى الحلقات التالية من البرنامج، وذلك من خلال “نعم” أو “لا” وازنة، إذ يتأهّل من يحصل على (2 نعم) ويغادر في المقابل من يحصل على (2 لا).

* يدرِّب السعودي فارس الشهري المشاركين، فيما تُقدِّم البرنامج الحسناء اللبنانية-الأسترالية جيسيكا قهواتي، ملكة جمال استراليا السابقة. أما الإخراج فيعود لعماد عبّود.

* عُرض البرنامج بصيَغ مختلفة ومتنوّعة حول العالم، بدايةً من الولايات المتحدة الأميركية، انتقالاً إلى عدد وافر من البلدان على امتداد القارات الخمس.

* تتمتّع شركة «FREMANTLEMEDIA» بحقوق الملكية الفكرية للبرنامج عالمياً.

أبرز النجوم-الضيوف في الموسم الأول

* يطلّ في حلقات “Project Runway ME” أبرز النجوم والمشاهير العرب والأجانب، الذين تتنوّع اختصاصاتهم، من عرض الأزياء إلى الغناء والتمثيل والإعلام: 

o هيفاء وهبي، وفاء الكيلاني، طوني غارن، نانسي عجرم، يُسرا، هيا عبد السلام، سلافة معمار، إليسّا، ميلا جوفوفيتش، كارين روتفيلد (رئيسة تحرير مجلة “فوغ” الفرنسية سابقاً)، وغيرهم.

المواهب المشارِكة والحلقات 

* تُعرض أولى حلقات “Project Runway ME” على MBC4 و”MBC مصر2″، مساء السبت 17 أيلول/سبتمبر، في تمام الساعة 9 مساءً بتوقيت السعودية، 6 بتوقيت GMT.

* عدد الحلقات الإجمالي- الموسم الأول: 13 (12 منها مسّجلة، وحلقة واحدة ختامية مباشرة).

* يتنافس في البرنامج 15 مشتركاً-مصمماً من مختلف الدول العربية:

الذكور (6):

1. مهند كوجاك: من مصر. أصغر مشارك في البرنامج.

2. مارون عيسى: من لبنان. عمل مع عدّة أسماء داخل لبنان، ويملك إسماً تجارياً خاصاً به ومحال لبيع تصاميمه في السوق المحلية.

3. علاء نجد: من لبنان. دخل مجال التصميم متأخراً، ولكنه مصمّم على النجاح.

4. عيسى حسو: من سوريا. يمتلك خبرة في مجال الخياطة، ما يميّزه عن بقية المتسابقين.

5. ريان أطلس: من الجزائر. انتقل منها إلى تونس حيث يعمل في مجال تصميم الأزياء.

6. سليم شبيل: من تونس. درس تصميم الأزياء، وعمل كمنسّق ملابس “ستايليست”.

الإناث (9):

7. هبة مجددي: من السعودية. صمّمت أول فستان لحضور زفاف أخيها عندما كانت في التاسعة.

8. تغريد العريض: من البحرين. تعلّمت تصميم الأزياء بنفسها، وتملك ثقة كبيرة وشغف بالمهنة.

9. فاطمة النجدي: من الكويت. تعمل في مجال تصميم أزياء المحجّبات.

10. لوما صالح: من لبنان. وُلدت في البرازيل. أتت إلى لبنان بهدف دراسة تصميم الأزياء. لها تجارب في عروض أزياء عالمية منها “أسبوع نيويورك للموضة”.

11. لوسي فاضل: من الأردن. تعلّمت تصميم الأزياء بنفسها من خلال الانترت والتجربة.

12. سبأ طارق: من العراق. عاشت في هولندا حيث تعلّمت تصميم الأزياء، ولها مشاركات أوروبية.

13. عاليا النحاس: من مصر. درست الإعلام، وعملت في مجال الموارد البشرية، وسرعان من انتقلت إلى مجال تصميم الأزياء.

14. آمنة الشندويلي: من مصر. تعلّمت تصميم الأزياء ومارستها على نطاق ضيّق وعائلي.

15. إلهام أيت سيل: من المغرب. درست تصميم الأزياء وعملت في مجال تنظيم الفعاليات كي تتمكّن يوماً ما من إطلاق عرضها الخاص.

* يتم استبعاد مشترك واحد في نهاية كل حلقة، مع الإبقاء على 4 مشتركين-متأهّلين في الحلقة (12) النصف النهائية، يحصلون على فرصة تقديم مجموعة كاملة من تصميمهم.

* يتوَّج مصمّم واحد فائز بالبرنامج، من بين الـ 4 متأهّلين، وتُنقل الحلقة الختامية مباشرةً على الهواء من “حي دبي للتصميم” – d3 Dubai Design District في دولة الإمارات العربية المتحدة، مساء السبت 10 كانون الأول/ديسمبر 2016.

* تُعطى مهمة محدّدة للمتسابقين في كل حلقة، أي “موضوع تتمحور حوله فكرة التصميم” وذلك ضمن فترة زمنية محدّدة للإنجاز، وفي إطار ميزانية محدّدة كذلك.

* سبق لمعظم المشتركين في البرنامج أن قدّموا عروض أزياء على مستوى محلي ضيّق في بلدانهم، وبعضهم كانت له مشاركات متواضعة حول العالم.

المتأهّلون… والفائز أو الفائزة بالبرنامج

* يحصل المشتركون-المتأهّلون الـ 4، ضمن الحلقة النصف النهائية، على فرصة لتقديم مجموعة كاملة من تصاميمهم أمام الملايين والمختصين.

* يحصل الفائز بالبرنامج على مساحة إبداعية للتصميم خاصة به، لمدّة سنة كاملة… إضافة إلى عضوية لمدّة سنة كاملة في “مجلس دبي للتصميم والأزياء –  Dubai Design& Fashion Council”.

* يحصل الفائز بالبرنامج أيضاً على مبلغ $50,000 لانتاج أول عرض أزياء خاص به، تقدمة من “مايبلين نيويورك – Maybelline New York”.

* تواكب “لها” – مجلة المرأة العصرية، البرنامج أسبوعياً، عبر ملاحق خاصة ومحتوى مميَّز ومقابلات حصرية وصور فريدة. 

* تُعرض تصاميم الفائز بالبرنامج على غلاف (وفي متن صفحات) المجلة الرائدة بعالم الأزياء “هاربرز بزار أرابيا – Harper’s BAZAAR Arabia” في عددها الصادر بشهر كانون الثاني/يناير 2017.

Tags

مواضيع ذات صلة