مضادات حيوية شهيرة قد تسبب السكتة القلبية

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون صينيون، عن أن هناك فئة مستخدمة على نطاق واسع من المضادات الحيوية ترفع من خطر زيادة الموت المفاجئ، بنسبة صغيرة ولكن خطيرة جدا.

وأوضح الباحثون أن هذه الفئة من المضادات الحيوية، يطلق عليها “الماكروليدات” وتستخدم لعلاج الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية وبعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ولتأكيد نتائج الدراسة، حلل الباحثون نتائج 33 دراسة والتي أجريت بين عامي 1966م و2015م، وشملت أكثر من 20 مليون مريض، وكان المرضى يتناولون الماكروليدات، وأنواع أخرى من المضادات الحيوية.

وتشمل الماكروليدات على المواد الفعالة الآتية، الأريثروميسين، وأزيثروميسين “زيثروماكس”، كلاريثروميسين “بياكسين” والكينولون.

وأوضح مؤلف الدراسة الدكتور سو هوا وو، من قسم أمراض القلب بمستشفى صن يات سين، الصينية، أن 80 حالة ممن تناولوا هذه الأدوية أصيبوا بسرعة ضربات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ.

وأضاف الدكتور هوا وو، إن الماكروليدات، واحدة من مجموعة المضادات الحيوية الأكثر استخداما، وتوصف للملايين من المرضى سنويا، والعدد الإجمالي للوفيات الناتجة عن توقف القلب المفاجئ قد لا تكون ضئيلة.

Tags

مواضيع ذات صلة