“مشاهير” تقدم لكم أسباب وطرق علاج الشعور بالإرهاق والتعب

الشعور بالإرهاق
الشعور بالإرهاق
الشعور بالإرهاق

الشعور بالإرهاق

أحياناً نجد أنفسنا نشعر بالكثير من الإرهاق والتعب المزمن والمفاجئ، دون أن نبذل مجهود، ولا نعرف له أسباب، ونتوهم الكثير، ولكننا لا ندرك حقيقة هذا الإرهاق، ولا نتوصل لنتيجة مرضية، ولهذا أعدت لكم “مشاهير” أسباب قد تفسر ما ينتابكم من شعور بالإرهاق والإجهاد، فتابعوا معنا:

1- تعتبر الأنيميا أحد أهم أسباب الإرهاق خصوصاً لدى الإناث، فنزول الدم مع الدورة الشهرية قد يسبب أنيميا نقص الحديد وعدم وجود ما يكفي لنقل الأوكسجين إلى باقي خلايا الجسم.

2- عدم النوم لفترة كافية يؤثر في تركيزكم وصحتكم، فالبالغون في حاجة إلى ? أو ? ساعات من النوم يومياً.

3- لا يقتصر تأثير مرض الاكتئاب على النواحي النفسية فقط ولكنه يسبب العديد من الأعراض البدنية كذلك مثل الإرهاق والصداع ونقص الشهية، والحل هو في التوجه إلى الطبيب إذا استمرت تلك الأعراض لأسابيع عدة دون تحسن.

4- انقطاع التنفس أثناء النوم قد يؤدي إلى استيقاظ المريض خلال الليل من دون علمه بالمشكلة، وفي حين يعتقد أنه نال قسطاً كافياً من النوم لا يكون ذلك صحيحاً، والحل لهذه المشكلة يكون بخفض الوزن إذا كان الشخص يعاني من البدانة والتوقف عن التدخين.

5- العمل خلال الليل أو السفر واختلاف الوقت بين بلد وآخر.

6- الإرهاق قد يكون علامة على أن الجسد يعاني من الجفاف، فالجسم يحتاج إلى السوائل طيلة الوقت ومن الضروري شرب كمية كافية من المياه.

7- يؤدي الجوع إلى الإرهاق، كما يؤدي تناول الطعام بطريقة غير منتظمة إلى التعب أيضاً، إذ لا بدّ من تناول غذاء متوازناً لمنع انخفاض مستوى السكر في الدم ما يسبّب الشعور بالإرهاق. 

8- في أحيان كثيرة يكون الإرهاق والتعب العارض الوحيد الذي يدلّ إلى عدوى المسالك البولية.

9- تتحكم الغدة الدرقية بالتمثيل الغذائي داخل الجسم، أي السرعة التي يحوّل فيها الجسم الغذاء إلى طاقة، عندما ينخفض نشاط هذه الغدة ويزداد الوزن والشعور بالإرهاق، وبالتالي تناول هرمونات تعويضية على صورة أقراص يساهم في تحسين الأعراض.

10-الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى زيادة خفقات القلب وارتفاع ضغط الدم، وقد أثبتت بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الكافيين تسبب الإرهاق بالفعل لدى العديد من الناس. 

11-عندما ينهككم التعب خلال القيام بالنشاطات اليومية العادية فقد يكون هذا علامة على أن القلب لا يقوم بمهمته كما ينبغي، فإذا لاحظتم صعوبة في إتمام الأنشطة التي كنتم تقومون بها بصورة أسهل في الماضي، من الضروري استشارة الطبيب.

12-إذا كنتم تعانون من الإرهاق لفترة تزيد على الستة أشهر بشكل يؤثر على قيامكم بنشاطاتكم اليومية فإن متلازمة آلام العضلات قد تكون سبباً محتم.

13-يعاني مرضى السكري من بقاء مستويات مرتفعة من الغلوكوز في الدم بدلاً من إدخالها لخلايا الجسم لتتحول إلى طاقة، أي أن الجسم يستنفذ طاقته مهما تناول من غذاء، إذا كنتم تعانون من إرهاق مستمر غير واضح من الضروري إجراء تحليل سكر الدم.

هذا وينصح الخبراء من يعاني من الإرهاق والجفاف، بكثرة شرب المياه، وشرب عصائر طازجة دون سكر، وأخذ شريحتين من الباذنجان الرومي على الريق لأن الباذنجان يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض، والمعادن الضرورية للجسم، والتي تساهم بصورة كبيرة في مقاومة الخلايا السرطانية، وخفض ضغط الدم المرتفع.

كما يمكن تناول فصين ثوم لأنه يحتوي على 49% من البروتينات و25% من الزيوت الطيارة، ونسبة من الأملاح والهرمونات والمضادات الحيوية، ومدرات البول، والصفراء، وإنزيمات ومزيلات للدهون، ومواد قاتلة للديدان، فضلاً عن تأثيراته الوقائية ضد جميع أنواع السرطانات، كما يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نظرًا إلى أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول، كما يعمل على تخفيض ضغط الدم.

Tags

مواضيع ذات صلة