محاور المشاهير عدنان الكاتب يحاور كارولينا هيريرا الإبنة

حوار: عدنان الكاتب Adnan Alkateb

في كل مرة كنت ألتقي «كارولينا هيريرا دي بايز» Carolina Herrera de Baez كنت ألمس أن لديها أحلامها الخاصة ومشاريعها الخاصة التي تسعى لتحقيقها، بعيدا عن الدار العريقة التي تحمل اسم والدتها، وكأنها تريد الخروج من عباءة والدتها التي أعطتها الكثير، بما في ذلك اسمها، لذلك لم أفاجأ كثيرا عندما سمعت خبر استعدادها لإطلاق مجموعة مجوهرات، وكم أسعدني أنها اختارت «هي» لتخصها من بين كل وسائل الإعلام العربية بحوار موسع تكشف فيه أسرار هذه المجوعة التي تحمل اسما رائعا هو «الياسمين المتساقط» Falling Jasmine، وكم أسعدني أيضا اعترافها لي بأن هذه المجموعة هي تكريم لوالدتها التي تعشق زهرة الياسمين، وتعتبرها المفضلة لديها، وتشكل المكون الرئيسي لعطرها.

 

حديقة بيتنا في كراكاس كانت مليئة بزهور الياسمين وأتذكر عندما كنت صغيرة كيف كانت والدتي تمزج زيوت المسك والياسمين لصنع عطرها الخاص

 

لطالما أردت أن أبتكر وأعمل في المجوهرات فأنا أحبها وأعتبرها عنصرا أساسيا لإكمال الطلة 

 

زهرة الياسمين مصدر إلهامي ورائحتها أول رائحة أتذكرها في طفولتي 

 

زهرة الياسمين ترمز إلى الأنوثة والطهارة وهذه المجموعة لكل امرأة أنيقة طبيعيا وتشع جمالا وجاذبية كهذه الزهرة

أخبرينا بداية عن مراحل ولادة المجموعة؟

Falling Jasmine هي مجموعة خاصة جدا بالنسبة لي، فمن خلال هذه المجوهرات المستوحاة من الياسمين أُكرّم والدتي التي لطالما كانت زهرتها المفضلة وشكلت المكون الرئيسي لعطرها. وأبصرت هذه المجموعة النور نتيجة للتعاون مع صديقي الفنان «غريللو ديمو» Grillo Demo.

فالياسمين هو المكون الرئيسي في عطوري، وهو أيضا عنصر أساسي في عمل غريللو .. الياسمين زهرة جميلة، وهي مصدر إلهامي، ومحورعمل غريللو .. إنها في غاية الجمال نظرا لبياض لونها وأناقة أوراقها ونعومة حجمها. وهي غير مألوفة في عالم المجوهرات، وأتشارك مع صديقي غريللو حبي لها، فهل هناك طريقة أفضل من مجموعة المجوهرات لتجسيدها؟ 

لطالما أردت أن أبتكر وأعمل في المجوهرات، فأنا أحبها وأعتبرها عنصرا أساسيا لإكمال الطلة. ويمكن للمجوهرات أن تجعل أي زي يومي يبدو أكثر ترتيبا وملائما لليل والسهر، ويمكن لنا أيضا أن نلعب بالمجوهرات، وهذا ينطبق تماما على هذه المجموعة، فيمكن خلط القطع وجمعها لخلق الطلة التي نريدها لمناسبة معينة.

ما كان دوركِ تحديدا أثناء ابتكار هذه المجموعة؟

لقد شاركت في التصميم وإدارة التصميم مع صديقي غريللو، وأردنا أن تتضمن المجموعة بصماتنا في كل قطعة من القطع العشر.

لماذا اخترت غريللو ديمو للتعاون معه؟

غريللو فنان يمتلك قدرا كبيرا من الحس والإبداع. ونحن نتشارك عنصرا أساسيا في عملنا، وهو زهرة الياسمين. فمن هو أفضل منه للقيام بمشروع كهذا؟

ما المصدر الرئيسي لإلهامكِ؟

المصادر الرئيسية لإلهامي هي تجاربي الخاصة، ذكرياتي، مشاعري، سفري ويومياتي. أما في هذه المجموعة، فزهرة الياسمين كانت مصدر إلهامي، كما أن رائحتها أول رائحة أتذكرها في طفولتي، حديقة بيتنا في كراكاس كانت مليئة بزهور الياسمين، وأتذكر عندما كنت فتاة صغيرة كيف كانت والدتي تمزج زيوت المسك والياسمين لصنع عطرها الخاص، إضافة إلى ذلك، فكرت في قطع المجوهرات التي أحب أن ألبسها وكيف أقوم بخلطها وجمعها معا. هذه هي الأسباب التي أدت الى ابتكار قطع المجموعة.

ماذا يمثل لكِ الدخول إلى عالم المجوهرات؟

دخولي إلى عالم المجوهرات كان خطوة إضافية إلى الأمام في مسيرتي الإبداعية، لأنني كنت أركز في عملي بصورة رئيسية على صناعة العطور وعلى تعاون محدود في مجال الأزياء. مجموعة مجموهرات Falling Jasmine مشروع استطعت أن أخوض تجربته من خلال مجالين أعتبرهما مصدر إلهام لي: الفن والتصميم.

كيف كان التعاون مع غريللو ديمو؟

لقد كان بالضبط كما تمنيت: ممتعا، وملهما ومحفزا، أنا أحب الرؤيا التي يملكها غريللو، نتحدث عن كل شيء، نضحك كثيرا، ونحب الأشياء نفسها وفي الحقيقة مكتبه (منزله في إيبيزا) مليء بالياسمين، إنه قطعة صغيرة رائعة في إيبيزا.

من أين انبثقت فكرة العمل على جوهرة بشكل الياسمين؟ وكيف كانت العملية الإبداعية؟

أردت أن أعمل على مجموعة مجوهرات أساسية، وفي أحد الأيام وبينما كنت أزور معرضا لأعمال غريللو في مدريد، خطرت لي فكرة: الياسمين زهرة رمزية جدا في مجموعة هيريرا للعطور، وهي تربطني كثيرا مع والدتي وطفولتي، وصديقي غريللو أيضا يحبها وعمله يتمحور حول هذه الزهرة.

عملية التصميم والتنفيذ سارت بشكل جيد للغاية. نحن نعرف بعضنا، ونعرف ما يحب كل واحد منا، كلانا يُعير التفاصيل اهتماما بالغا. عندما بدأت تتوالى الأفكار، أدركنا عندها كيف نستطيع أن نبتكر مجموعة كبيرة، ولكن قررنا أن نركز على عشر قطع يمكن جمعها معا بسهولة.

هل هناك رسومات أو صور خلال العملية الإبداعية؟

نعم، عملنا أنا وغريللو على تصميم هذه المجموعة في منزله في إيبيزا ورسم رسوم مبدئية لكل قطعة من القطع.

هي إذا مجموعة كاملة متكاملة ..

Falling Jasmine هي أول مجموعة مجوهرات أصممها، ولهذا السبب كان

عليها أن تكون كاملة. وفضلا عن ذلك، ابتكرنا تصاميم مختلفة للمجوهرات لإعطاء المجموعة تعددية أكبر بحيث يمكن لكل امرأة أن تجمعها بأكثر من طريقة.

مَن تستهدفين بهذه المجموعة؟ وهل هي لمناسبة محددة؟

إنها لكل امرأة! القطع في هذه المجموعة تماما كزهرة الياسمين، ترمز إلى الأنوثة والطهارة. وتمثل المجموعة المرأة الأنيقة طبيعيا التي تشع جمالا وجاذبية كهذه الزهرة. هي مجموعة يمكن ارتداؤها يوميا أو لحضور حدث، وهي مناسبة للعروس أيضا، بالإمكان لبس الأقراط كأزواج أو يمكن الجمع بين أحجامها المختلفة، كما بالإمكان تنسيقها مع أقراط أخرى، الحجم الأكبر يمكن أن يستخدم كـ»بروش»، في حين أن الرجال يمكنهم استخدام الحجم المتوسط منها على بدلاتهم. وهناك قلادة وحلية متدلية يمكن ارتداؤهما سويا أو بشكل منفصل.

أما بالنسبة الى اسم المجموعة «الياسمين المتساقط» Falling Jasmine، فالمقصود منها أنه إذا لبسنا القطع العشر معا تظهر وكأن زهور الياسمين تتساقط من الرأس (التاج) وصولا إلى اليدين (الخاتم).