“للسيدة الحامل” احذري مستحضرات التجميل

جمال

جمال

القاهرة / حذر الدكتور عمرو حسن، استشارى أمراض النساء والتوليد، بقصر العيني، بالقاهرة، السيدات في فترة الحمل من اللجوء لمستحضرات التجميل، حتى لا تضر بصحة الجنين، وقال، بسبب التغيرات الفسيولوجية والهرمونية تتأثر بشرة الحامل بشكل كبير، لتظهر مشكلات كثيرة تسبب لها حالة نفسية سيئة، ومن هذه المشكلات، ظهور حب الشباب وخطوط بيضاء أو سوداء في البطن وظهور شعر في أماكن متفرقة من الجسم.

وأضاف، تلجأ السيدات لمستحضرات تجميل مختلفة لإخفاء هذه المشكلات، وتبقى متألقة بجمالها، ولكن بعض أنواع هذه المستحضرات ضارة على الجنين، حيث إنها يمكن أن تخترق المشيمة وتصل إلى الجنين عن طريق الجلد، لهذا يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه المستحضرات.

ويحذر الدكتور عمرو حسن، السيدات قائلا، من أكثر المشكلات التي تعاني منها الحامل هو ظهور حب الشباب وهناك بعض المنتجات الخاصة لعلاجه تعد خطرا على صحة الحامل منها المنتجات التي تحتوي على “الريتنوك أسد” أو “الريتنوز” وهذه المنتجات تقود إلى مشكلات مباشرة على الجنين.

وتابع، تلجأ السيدات إلى تقشير بشرتهن، ويمكن القيام بذلك أثناء الحمل مع الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مادة “السلسيتك”، وبسبب تغير الهرمونات يظهر شعر في أماكن متفرقة من الجسم، وهو ما يجعل السيدات يحاولن التخلص منه ويمكن استخدام طرق الإزالة الطبيعية المعروفة مع الابتعاد عن كريمات إزالة الشعر لأنها تؤثر على مادة “الميلانين” المتوفرة في الجلد وتخترقه ومنها تصل للجنين، ويمكن استخدام الليزر في التخلص من الشعر بشكل نهائي ولكن سيكون إحساس الألم به أكثر ويمكن أن تتحول المنطقة التي تم إجراء العملية فيها إلى اللون الأسود ولكن هي لا تؤثر على الجنين.

ولتجنب أشعة الشمس، ينصح الدكتور عمرو، السيدات باستخدام “صن بلوك” خالي من المواد الكيميائية، لافتا إلى أنه بتناول كميات كثيرة من الماء تتخلص الحامل من الخطوط البيضاء التي تظهر على البطن بسبب تمددها، بالإضافة إلى المحافظة على الوزن بحيث لا يزيد عن الوزن الأصل، أكثر من 12 كيلو.

وعن صبغة الشعر، ينصح الدكتور عمرو، باتخاذ بعض التعليمات منها إجراء الصبغة بعد الانتهاء من الشهر الثالث من الحمل باختيار أنواع خالية من الأمونيا ولابد من توافر درجة تهوية عالية مع عدم توصيل الصبغة لجذور الشعر نفسها.

Tags

مواضيع ذات صلة