علامات باللسان تدل على نوع المرض

resized_%d8%b5%d8%ad%d8%a9

resized_%d8%b5%d8%ad%d8%a9

القاهرة / التذوق ليس المهمة الوحيدة للسان ولكن يمكن من خلال اللسان التعرف على الصحة العامة للجسم، فالدراسات تشير إلى أن الطب الصيني والغربي منذ فترة طويلة يشخص الأمراض من شكل ولون اللسان وذلك وفقا لما نشره موقع Live Love Fruit.

وهناك بعض العلامات التي تظهر على اللسان والتي تشير إلى أن الجسم يعاني من مرض أو نقص في عنصر غذائي.

1-   اللسان الشاحب:

شحوب اللسان يمكن أن يكون بسبب ما يسمى بالتهاب اللسان الضموري وعادة ما يحدث هذا بسبب نقص فيتامين B12 أو نقص الحديد في الجسم.

2 – اللسان الأبيض الجاف:

اللسان الأبيض الجاف هو علامة على الإصابة بمرض القلاع الفموي الناجم عن خميرة المبيضات، ويبدو وكأنه بقع بيضاء على اللسان ويمكن تخلص من هذه البقع من خلال الابتعاد عن الدهون.

3 – اللسان الأسود:

هذا الأمر نادر الحدوث أو يكون نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية في الآونة الأخيرة ويتسبب هذا الأمر في رائحة الفم الكريهة وعلاج هذا الموضوع غسل الأسنان من مرتين إلى 3 مرات يوميا.

4 – ظهور بقع حمراء على اللسان:

قد يظهر على اللسان بقع حمراء وحدودها بيضاء، وذلك يكون بسبب حساسية بسبب تناول الأطعمة الساخنة والتوابل والطعام المالح أو الأطعمة الحمضية.

5 – اللسان المجعد:

إذا ظهر على اللسان الشقوق وتصدعات عميقة قد يكون بسبب اضطراب المناعة.

 6 – حرقان الأسنان:

حرقان الأسنان في أغلب الأحيان يكون بسبب استخدام معجون أسنان خاطئ وتشير الدراسات إلى أن هذا يحدث في معظم الأحيان في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث فالنساء أكثر عرضة للتعرض لهذا الأمر أو قد يحدث هذا الأمر بسبب وجود حساسية من بعض المكونات معجون الأسنان مثل كبريتات لوريل الصوديوم “SLS”.

Tags

مواضيع ذات صلة