طرق آمنة لمنع الحمل أبرزها القرص المهبلي

%d8%b5%d8%ad%d8%a9

%d8%b5%d8%ad%d8%a9

القاهرة / كشف الدكتور عمرو محمد أبو العلا، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، عن بعض النصائح والوسائل الآمنة، لمنع الحمل، للحالات التي يجب أن تتبع وسائل منع الحمل مثل السيدات اللاتي يرغبن في المباعدة بين حدوث الحمل والآخر، ومنع الحمل عن حديثات الزواج، إذا لم تكن ظروفهن الصحية تسمح بذلك.

ويقدم د. عمرو، بعض الطرق الآمنة لمنع الحمل، والتي تتضمن الآتي:

1 ـ استخدام وسائل منع الحمل الموضعية مثل الواقي الذكري، فإنه آمن على الصحة ويقي أيضا من الأمراض المنقولة جنسيا مثل الإيدز والكبد الوبائي.

2 ـ تناول بعض الأدوية مثل القرص المهبلي الذي يوضع في المهبل قبل ممارسة الجنس، والذي يعمل على قتل الحيوانات المنوية، ولكن لها فاعلية محدودة وينصح باستخدامها بالإضافة إلى وسائل أخرى مثل الواقي الذكري.

3 ـ الوسائل الهرمونية التي تنقسم إلى أقراص منها مزدوجة الهرمون والأقراص التي تستخدم أثناء الرضاعة وهى وحيدة الهرمون بصفة عامة ولها فاعلية عالية وآمنة إذا أخذت بعد استشارة الطبيب، حيث إن بعض السيدات اللاتي يعانين من أمراض مثل ضغط الدم المرتفع أو أمراض القلب أو اللاتي لديهن تاريخ مرضي للجلطات ينصح بعدم أخذهم لهذه الأقراص، كما أنها تحتاج لتذكر يومي فلا تصلح للسيدات كثيرات النسيان، وفى هذه الحالة تؤخذ الهرمونات عن طريق الحقن، وهناك نوعين من الحقن منها مزدوجة الهرمون تؤخذ كل شهر وأخرى وحيدة الهرمون تؤخذ كل ثلاثة شهور.

4 ـ اللولب الرحمي ويعد وسيلة آمنة وفعالة توضع داخل الرحم ولا تحتاج إلى تذكر يومي وأيضا قليلة المضاعفات.

وهناك أنواع جديدة من اللولب محملة بالهرمونات يمكن أن تستخدم لمنع الحمل وعلاج بعض الحالات المرضية مثل النزيف الوظيفي، لكن قبل استخدام هذه الوسيلة من الضروري تجنب حالات العدوى داخل الرحم أو الحوض، وأيضا لا يستخدم مع النساء اللاتي لديهن تاريخ للحمل خارج الرحم.

وأكد أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن استخدام جميع وسائل منع الحمل ليس لها أي ضرر على الصحة إلا إذا أخذت بعد استشارة الطبيب المختص مع ضرورة المتابعة الطبية، مما ينتج عنها قلة نسبة المضاعفات إذا تم أخذها بطريقة صحيحة.

Tags

مواضيع ذات صلة