“صمت الراعي” يوقظ “مهرجان الإسكندرية” السينمائي

فاز الفيلم العراقي “صمت الراعي” لمخرجه “رعد مشتت”، بجائزة “أحمد الحضري” لأفضل “عمل أول” مناصفة مع الفيلم السوري “رسائل الكرز” للمخرجة السورية سلاف فواخرجي، وذلك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط في دورته الـ31.

وتدور قصة “صمت الراعي” حول أحداث حقيقية وقعت في العراق، بمناطق نائية من مدينة السماوة جنوب غربي بغداد، عندما يكتشف راع أن الأرض التي يرعى أغنامه فيها مليئة بمقابر جماعية لعراقيين دفنوا أحياء في تلك المنطقة إبان فترة حكم النظام السابق.

إلا أن هذا الراعي يسكت ويرفض الحديث عن الأمر، وهو ما يكشف الرعب الذي يعيشه الإنسان تحت ضغط السلطة والقوة الغاشمة، كما يقول النقاد.

من جهته، قال المخرج العراقي “رعد مشتت” إنه لمن المفرح أن تضعه “الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما” في لائحة خياراتها الرسمية في مهرجان الإسكندرية.

وأضاف: المعيار المتوافر الأول للنقد هو مشاركات الفيلم في المهرجانات السينمائية العربية والدولية، و”صمت الراعي” منذ لحظة إنجازه كان على لائحة أكثر من واحد من المهرجانات العربية الرصينة، إذ دخل المسابقة الرسمية في آفاق جديدة بمهرجان أبو ظبي السينمائي، ثم اختير فيلم الافتتاح في مهرجان أمستردام السينمائي، وعرض في أربع مدن، كما كان في لائحة الخيار الرسمي لمهرجان ميونيخ السينمائي الدولي.

Tags

مواضيع ذات صلة