شروط صحية لصيام الحامل

الحامل

الحامل

ينصح الأطباء في الغالب النساء الحوامل بعدم الصيام، خصوصا في ظل الأجواء الصيفية الملتهبة، لكن إذا قرّرت أن تصومي، فمن المفترض أن لا تكتفي بالإفطار والسحور فقط، بل من الأفضل أن تتناولي عدة وجبات متوازنة ومغذية بعد الإفطار، إذ إن هذا الأمر سيساعدك على الحفاظ على وزنك و تفادي الأعراض التي قد تتعرّض لها الحامل، و منها:

الإمساك ، آلام الرأس، عسر الهضم، الكسل والنعاس، فقد أظهرت الدراسات أن النساء الحوامل اللواتي يصمن في رمضان يخسرن الوزن، ولكن خسارة الوزن خلال الحمل قد تكون مؤذية للطفل، لهذا السبب، يجب أن تحرصي على أن تتغذي جيداً بين الغروب و الإمساك.

هذا ولا يوجد إفطار مثالي للمرأة الحامل، و لكن يمكن البدء بـ:

ثلاث حبّات تمر و عصير الفواكه لإعادة معدلات السكر الى طبيعتها.

حليب غير كامل الدسم أو لبن.

حساء.

و من ثم يجب تناول وجبة متوازنة تحتوي على: سلطة البروتين من الدجاج و لحوم أخرى أو السمك، أو العدس أو الحمّص أو الفاصولياء، النشويات المركبة من الأرز و الباستا بالقمح الكامل و الخبز بالقمح الكامل، والكثير من الخضروات

والسحور أهم الوجبات لتتناوليها خلال شهر رمضان، إذ إنها تحافظ على مستويات الطاقة لديك خلال النهار، كما أنها تقلل نوبات الجوع و آلام الرأس و قلة النوم.

يجب أن يكون السحور وجبة كاملة لأنها تمنحك ما يكفي من الطاقة لكامل يومك. اختاري أطعمة غنية بالألياف و نشويات مركبة، كالحبوب والبقول، إذ إن هذه الأطعمة تتطلب وقتاً طويلاً من جسمك لهضمها و امتصاصها، ما يمنحك ما يكفي من الطاقة خلال ساعات الصوم.

ومن الأفضل لك أن لا تشربي القهوة و الشاي لأنها مدرّة للبول، و هذا يعني أنك ستخسرين مياهاً أكثر من المعتاد حين تدخلين الى الحمام، ما قد يسبّب لك الجفاف، كما أنه قد يقلص معدل الحديد التي يقدر جسمك على امتصاصها. يمكنك ببساطة أن تشربي المياه بدل القهوة و الشاي.

Tags

مواضيع ذات صلة