دراسة بريطانية: الوجبات السريعة تضر الكلى

وجبات

وجبات

لندن / كشفت دراسة علمية حديثة، عن أن تناول الأغذية السريعة والأطعمة الدسمة، يسبب الكثير من الأضرار التي تلحق بالكلى مثل التي يسببها مرض السكر.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون من جامعة أنجليا روسكين، بتغذية الفئران بالوجبات السريعة التي تتكون من الجبن والشوكولاتة والخبز والبطاطس المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لمدة ثمانية أسابيع وذلك لاكتشاف تأثير مقاومة الأنسولين والكثير من السكر أو الدهون على نقل الجلوكوز في الكلى.

ووجد الباحثون خلال الدراسة أن الفئران التي تناولت الوجبات السريعة كانت لديهم أنواع معينة من ناقلات الجلوكوز وكذلك البروتينات التي كانت موجودة فى الجرذان المصابة بداء السكري من النوع 2، وذلك يدل على أن الوجبات السريعة تضر الكلى مثل مرض السكر أيضا.

يذكر أن مرض السكر من النوع الثاني يحدث عندما يكون الجسم لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو لا يستجيب لذلك ويسبب تراكم السكر “الجلوكوز” في الدم الذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على المدى الطويل على الأجهزة، مثل الكلى ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على معالجة السكر فى الكلى، وأن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد على حماية الكلى من الضرر.

وأضاف رئيس فريق الباحثين الدكتور هافوفي شيشجر، إن هناك علاقة راسخة بين الإفراط في استهلاك الوجبات السريعة والزيادات الأخيرة في معدل انتشار السمنة وداء السكر من النوع الثاني.

Tags

مواضيع ذات صلة