حلول رائعة وبسيطة يمكنها أن تخلصك من رائحة الأنفاس السيئة

%d8%b5%d8%ad%d8%a9

%d8%b5%d8%ad%d8%a9

الكثير من الأشخاص يشعرون بقلق بالغ حيال رائحة الأنفاس السيئة التي قد تنفر الآخرين وهم ما يتسبب بالطبع في إحراج بالغ، إذا ما الذي يتسبب في رائحة الأنفاس السيئة؟ في بعض الأحيان قد تتسبب حالات مرضية ما برائحة أنفاس سيئة وفي حالات أخرى تتسبب عاداتنا الغذائية في رائحة الأنفاس السيئة وأهما تناول القهوة، والكحول، والبصل، والثوم وكذلك الغذائية التي تعتمد على نسبة كربوهيدرات قليلة مثل باليو (Paleo) واتكينز (Atkins).

حوالي 10? من الأشخاص الذين يعانون من رائحة الأنفاس الكريهة لديهم مشكلات صحية مثل العدوى البكتيرية أو الالتهاب الرئوي أو التهابات الجيوب الأنفية والحلق أو اللوزتين أو التهاب اللثة وأحيانا أمراض مثل مرض السكري، أو الكبد أو الكلى، وفي هذه الحالة عليك باستشارة الطبيب لعلاج هذه الحالة، والجزء الأكبر ممن يعانون من رائحة الأنفاس الكريهة لديهم مشكلات تتعلق بتناول الأطعمة ذات الرائحة النفاذة أو عدم الاعتناء جيدا بنظافة الفم والأسنان، ومهما كانت الأسباب التي تجعل رائحة أنفاسك سيئة، يمكنك اتباع الطرق التالية لمساعدتك على التخلص من رائحة الأنفاس الكريهة:

1. مراجعة طبيب الأسنان:

من الضروري مراجعة الطبيب لتعرف على وجه التحديد أسباب رائحة أنفاسك السيئة، هل بسبب حالة طبية أو مشكلة صحية تتعلق بالأسنان أم بسبب عدم الاعتناء بنظافة الأسنان والفم، مهما كانت الأسباب فإن طبيبك الخاص سيعطيك العلاج الصحيح بعد أن يقوم بتشخيص حالتك وتحديد سبب المشكلة بدقة.

2. فم بتنظيف أسنانك بالفرشاة:

الأمر لا يحتاج للكثير من الذكاء لتدرك أن تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميا سيساعدك على التخلص من رائحة الأنفاس السيئة، واحرص عند قيامك بتنظيف أسنانك على تنظيف الأسنان واللثة واللسان بالفرشاة جيدا وتذكر أن عدم اعتنائك بتنظيف أسنانك بالفرشاة أو تجاهل تنظيف ولو بقعة واحدة في فمك قد يسبب لك مشكلة رائحة الأنفاس الكريهة.

3. استخدم الخيط الطبي: 

استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان أمر جيد للغاية (خاصة الفرشاة الإليكترونية) ولكن الفرشاة واحدة قد لا تكفي لتنظيف الأسنان جيدا وقد لا تتمكن من الوصول إلى المناطق الصعبة داخل الفم مثل المنطقة أسفل خط اللثة وبين الأسنان ولذلك فإن الحل المثالي هنا هو استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان إلى جانب فرشاة الأسنان.

4. شرب الماء:

إذا كنت لا شرب كمية كافية من الماء، فقد يؤدي ذلك إلى نقص معدل ??تدفق اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم وهو ما قد يتسبب في تكون رائحة سيئة في الفم ولذلك احرص على شرب كمية كافية من المياه كل يوم.

5. اختر غسول الفم بعناية:

غسول الفم يقوم بدور كبير في قتل البكتريا التي تتسبب في التهابات الفم وفي رائحة الأنفاس الكريهة إلا أن غسول الفم الذي يحتوي على نسبة زائد من الكحول قد يتسبب في زيادة جفاف الفم من الداخل مما قد يشجع على زيادة نمو البكتريا ومن ثم تزايد رائحة الفم الكريهة، لذلك ابحث عن عسول فم خالي من الكحول ويحتوي على مكونات مثل المنثول، يوكاليبتول أو الثيمول بدلا من الكحول العادي، ويفضل أن تنتظر 15 دقيقة على الأقل بعد غسل أسنانك بالفرشاة قبل غسل فمك بغسول الوجه وذلك للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

6. استخدام أداة تنظيف اللسان:

تنظيف الأسنان بالفرشاة لن يساعدك وحده على التخلص من البكتريا التي تتراكم في داخل الفم، احرص على استخدام أداة تنظيف اللسان لتنظيف اللسان للحصول على نتائج أكثر فاعلية خاصة وأن اللسان تتراكم عليه عادة أعداد هائلة من البكتريا التي قد تسبب رائحة الأنفاس الكريهة.

7. تناول تفاحة:

الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والتي تتطلب الكثير من المضغ تساعد على تنظيف الأسنان وبالإضافة إلى ذلك فإن محتواها العالي من فيتامين C يساعد على قتل البكتيريا الضارة.

8. قم بمضغ العلكة:

مضغ العلكة الخالية من السكر على مدار اليوم يساعد على تنظيف الأسنان والتخلص من جزيئات الطعام العالقة في الأسنان كما أنه يساعد على الحفاظ على رطوبة الفم.

9. شرب الشاي:

استبدل كوب القهوة الذي تتناوله يوميا بكوب من الشاي الأخضر أو ??الأسود لأن كلاهما يحتوي على مادة البولي فينول التي نثبط نمو البكتيريا.

10. لا تنسى البروبيوتيك:

البروبيوتيك (probiotic) هي مجموعة من الأغذية أو المكملات الغذائية التي تحتوي البكتيريا الحية أو الخمائر ذات الفوائد الصحية، ولقد تحدثت دراسات عديدة عن أن تناول الأغذية البروبيوتيك يقل من أعداد الخميرة الضارة من جنس candida والتي تعيش على سطح اللسان.

Tags

مواضيع ذات صلة