تناول الكافيين بكثرة يعرض المرأة للاجهاض

1081568

1081568

خلصت ابحاث جديدة إلى أن النساء اللاتي تستهلكن كمية كبيرة من الكافيين خلال الفترات الحساسة من تطور الجنين قد تتعرضن لخطر الاجهاض اكثر من غيرهن.

وقام باحثون باستخدام بيانات الدراسة الطولية التي تبحث العلاقة بين الخصوبة واسلوب الحياةk وقارن العلماء بيانات 344 زوجا لدراسة تأثير عوامل نمط العيش كالتدخين واستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتناول الفيتامينات، على النساء بين الاسبوعين الرابع والسابع للحمل.

ووجد العلماء أن شرب المرأة وشريكها، على حد سواء، كوبين من القهوة يوميا في الاسابيع التي تسبق الحمل يمكن ان يؤدي إلى زيادة خطر الاجهاض، كما أن الامر ينطبق على جميع المواد التي تحتوي على الكافيين، إذ وجدت الدراسة أن 98 حالة اجهاض من أصل 344 امرأة حاملاً حدثت بسبب القهوة أي بنسبة 28%.

وأشار العلماء إلى أن النساء اللواتي تفوق اعمارهن الـ 35 عاما هن الاكثر عرضة لللاجهاض وهذا بمعدل ضعف النساء الأصغر سنا.

ولاحظ الباحثون انخفاض مخاطر الإجهاض بين النساء اللواتي يتناولن الفيتامين قبل الحمل، وتصل نسبة التخفيض إلى 55%، فيما انخفضت النسبة بين النساء اللواتي تناولن الفيتامينات أثناء الحمل إلى 80%.

وقال الباحثون إن تناول النساء لمكملات مثل فيتامين “بي 6” وحمض الفوليك في الاسابيع التي تسبق الحمل واثناء الحمل تقلل من مخاطر الاجهاض وتخفض من احتمال ولادة طفل يعاني من عيب في الانبوب العصبي.

Tags

مواضيع ذات صلة