تقنية Li-Fi أسرع من Wi-Fi بـ100 مرة

unnamed.jpgأعلنت شركة ناشئة في جمهورية إستونيا أن الاختبارات التي أجرتها أثبتت عمليًا قدرة تقنية “Li-Fi”، وهي بديل عالي السرعة لتقنية الاتصال اللاسلكي “”Wi-Fi، فهي قادرة على إرسال بيانات بسرعة تصل إلى 1 جيجابت في الثانية.

 

بهذه السرعة الكبيرة، تتفوق “Li-Fi” على ما توفره تقنيات “”Wi-Fi الحالية بـ100 مرة، حيث يمكن تنزيل فيديو عالي الدقة HD في بضع ثوانٍ.

وفي مشروع تجريبي أجرته شركة Velmenni، جرى اختبار تقنية Li-Fi ، التي توصف بالثورية، والتي تستخدم الضوء لإرسال المعلومات عبر الهواء، في مكاتب وبيئات صناعية بالعاصمة الإستونية، تالين.

يُشار إلى أن الضوء يُستخدم بالفعل لنقل البيانات عبر شبكات الألياف الضوئية بسرعة عالية. وتقوم هذه التقنية على مبدأ توجيه ضوء على طول الألياف البصرية باستخدام الانعكاس الكلي الداخلي، على نحو يمنع فقدان أي معلومات على طول الطريق.

وتعد مسألة نقل المعلومات عن طريق إرسال شعاع ضوئي عبر الهواء أكثر صعوبة، لأنه لا يوجد “نفق ضوئي” يوجِّه الإشارة إلى حيث يجب أن تذهب.

وحول هذا الموضوع، يقول “ديباك سولانكي” الرئيس التنفيذي لشركة Velmenni: نجري قليلًا من المشاريع التجريبية ضمن صناعات مختلفة حيث نستطيع استخدام تقنية (اتصالات الضوء المرئي) VLC.

وأضاف: في الوقت الراهن صممنا حلًا ضوئيًا ذكيًا لبيئة صناعية حيث تُنقل البيانات بواسطة الضوء، ونجري أيضًا مشروعًا تجريبيًا مع عميل خاص حيث نُعِدّ شبكة Li-Fi لإيصال الإنترنت إلى مكاتبهم.

تجدر الإشارة هنا إلى أن تقنية Li-Fi كانت قد نشأت في عام 2011 من قبل البروفيسور هارالد هاس من جامعة أدنبرة، الذي برهن أنه تمكن، مع ضوء نابض من “صمام ثنائي باعث للضوء” LED واحد، من نقل بيانات أكثر من برج الخلوي.

Tags

مواضيع ذات صلة