تعرّفي على فوائد العناق

shutterstock_260840768

shutterstock_260840768أثبت دراسات العلميَّة كثيرة أن للعناق بين الزوجين فوائد كبيرة، فهو يساعد على تعزيز الشعور بالراحة والطمأنينة والأمن، الأمر الذي يدفع الجسم للتخلص من الاكتئاب والتوتر.

وتتحدث الاختصاصيَّة في علم النفس أشواق الوافي عن أهمية العناق بين الأزواج قائلة: إنه يعتبر كمتنفس لإزالة المشاكل والهموم التي تواجهنا في حياتنا، ويحتاج الزوجان لهذا النوع من العناق منذ البداية للتنشيط المستمر لجميع الأعضاء ومنها عضلة القلب.

وأضافت: العناق ممكن أن يكون عند القدوم مع بسطة الوجه وحلو الكلام أو عند الوداع مع الدعاء بأن يجتمعا قريباً، وهناك العناق في البيت، خاصة في غرفة النوم لإذكاء الحبِّ وليس فقط للحاجة الجسديَّة.

وشددت على أن العناق بعد المعاشرة فانَّه يعمل على الإشعار بأنَّ إشباع الجسد لا يغني عن إشباع القلب بالحبِّ، مشددة على أن العناق يعمل على تعزيز ثقة الشخص بنفسه وهذا ما يدفع للتقدُّم لتحقيق الأهداف والنجاحات.

وقالت الباحثة أشواق الوافي: بالطبع يساعد العناق على نجاح العلاقات، وذلك لأنَّه يقرب الشخصين لبعضهما لهذا ينصح كثير من اختصاصيي العلاقات الزوجيَّة الزوجين الواقعين في مشكلات زوجيَّة بالعناق لحلِّ مشكلاتهما.

ويعمل العناق على التعزيز من الرغبة بالعطاء والتخلص من الأنانيَّة، ومن خلال المعانقة الزوجيَّة تبدأ عمليَّة العطاء بين الثنائي، إذ إنَّهما يتبادلان الشعور بالسعادة والأمان في الوقت نفسه من دون أي مقابل مادي، وهذه الأحاسيس الممتزجة تدفع الأعصاب إلى الارتخاء.

من جهة ثانية، أثبتت الدِّراسات العلميَّة أنَّ العناق يعمل على التعزيز من صحة الجهاز المناعي، وذلك لإفراز الجسم الهورمونات التي تساعد على صحة وسلامة الجهاز المناعي.

وأشارت بعض الأبحاث الأمريكيَّة إلى أنَّ العناق يساعد على النوم بشكل أفضل، فهو قد يخفض من مستوى هورمون الكورتيزون في الجسم الذي يتم إفرازه بسبب التوتر والتعب وانخفاض مستوى هذا الهرمون في الجسم يساعد على النوم بشكل أفضل.

Tags

مواضيع ذات صلة