تعرف على كلمات تؤثر إيجابيا في شخصية طفلك

طفل

طفل

بعض الكلمات ينساها الآباء والأمهات، تحدث فرقا بالغا في أخلاق الطفل ونفسيته، وهى كلمات بسيطة المعنى والقول، ولكنها تؤثر إيجابيا في الحالة النفسية للطفل، وتبني بداخله بعض القيم السامية التي تحسن من شخصيته.

وأوضح الدكتور محمد عادل، أخصائي الأمراض النفسية، جامعة القاهرة، عن سبل تربية الطفل وتقويمه، وطرق تحسين نفسيته واتساقه مع ذاته، وتقبله لعيوبه ومشكلاته، وتنميه مهاراته النفسية والاتصالية، أوضح أن الطفل الصغير في أمس الحاجة للتشجيع أكثر من التوبيخ، فوفقا للتجارب والمؤشرات التربوية، التشجيع يمهد الطريق للآباء والأمهات للحصول على طاعة الطفل، إضافة لشعوره بالراحة النفسية والثقة، كما يشب وهو لا يعاني من أية عقد نفسية أو اضطرابات مستقبلية، كانعدام الثقة بالنفس أو الشعور بالنقص، أو ضعف الشخصية.

ولذا حصر الدكتور عادل كلمات التشجيع الواجبة التي على كل أم وأب أو يلقياها على طفلهما يوميا، موضحا أهمية كل كلمة وتأثيرها النفسي الإيجابي على الطفل الصغير، فتقديم الشكر والثناء للطفل على أفعاله، يجعله أكثر رغبة في تكرارها لسماع المزيد من كلمات الثناء، لذا داوم على شكر طفلك يشب شاكرا للناس ومحببا بينهم.

انقل لطفلك على الدوام شعور بأنه شخص جيد، ومهاراته ممتازة، ليشب راضيا عن ذاته ومتزنا نفسيا، انقل لطفلك نظرتك الجيدة عنه، فاجعله يشعر بمهاراته ومكانته بهذه الكلمة البسيطة، فهذه الكلمة تثير الحماسة فيه للمزيد من الجهد والنجاح.

اجعل طفلك يشعر بالتميز، بشكل جيد لا بدافع الغرور، فاجعله دائما شاعر بالتفرد في أمر ما، هذا التميز يبني شخصية الطفل ويحسنها، ويجعله نادر الشعور بالإحباط أو الخوف.

انصحه بأن يفكر جيدا، وعدم الانصياع للغير أو التهور دون تفكير.

اطلب منه أن يختار بنفسه، كي يتحمل مسئولية قراراته، ويتوقف عن الاعتماد عليك في تقرير مصيره، حتى وإن كان القرار يتمثل في اختياراته لألعابه، هذه الكلمة يشب من خلالها الطفل قوي الشخصية حازما وصارما في قراراته السليمة.

اطلب من طفلك أن يطلب منك ما يشاء، فهذه الجملة تبني جدار الثقة بين الأب وطفله، فيشب الطفل قادر على سؤال الأب عن أية تعقيدات تقابله، يشب واثقا في نفسه قادرا على إلقاء الأسئلة ومحبا للمعرفة والمعلومات، كما يشب ذكيا، يتعلم الإلقاء الجيد للكلمات. انقل شعور الحب لطفلك على الدوام، اجعله يشعر بحبك لوالدته، وحبكما له، فهذه الكلمة أحد أهم الكلمات المشجعة للطفل، بمثابة علاج نفسي لاضطراباته النفسية، وتقيه من الشعور بالنبذ أو الكره. اجعل طفلك واثقا في نفسه، وكرر على مسامعه هذه الكلمة، فالطفل يحب أن يشعر أنه محط اهتمام وملفت للأنظار ومحبوب، وهو ما يجعله متزن في علاقاته الاجتماعية.

اشكر طفلك على الدوام على طاعته، حتى وإن كان طفلك غير مطيع، هذه الجملة سوف تغير من طباعه وتجعله أكثر طاعة، وأكثر امتثالا لأوامرك.

Tags

مواضيع ذات صلة