تعرف على أحدث الدراسات العلمية المنشورة في مجال الصحة

هل يمكن أن يساعد البوتوكس على التقليل من مشاعر الإحباط والاكتئاب؟ هل يساعد فقدان الوزن على منحك بشرة أكثر صفاء وجمالا؟ هل توجد علاقة حقا ما بين الحمية الغذائية والنشاط العقلي؟ تعرف على إجابة هذه الأسئلة من خلال مجموعة من أحدث الدراسات العلمية المنشورة في مجال الصحة:

تخلص من مشاعر الإحباط والاكتئاب عن طريق البوتوكس:

قد يبدو هذا غريبا ولكن البوتوكس الذي يستخدم كعلاج لتجاعيد الوجه قد يكون أيضا علاج للحالات المزاجية السيئة والاكتئاب حيث أظهرت التجارب السريرية السابقة أن حقن البوتوكس في خطوط التجهم في الوجه تساعد على تخفيف الاكتئاب في حوالي ثلثي المرضى الذين يعانون من هذه الحالة المرضية، وذلك طبقا لتقرير استعرض هذه الدراسات ونشر حديثا في مجلة البحوث النفسية (Journal of Psychiatric Research)، طبقا لما ذكره الباحثون فإن هذا يرجع إلى ظاهرة تعرف باسم الحس العميق العاطفي: عندما يتسبب البوتوكس في شل الألياف العضلية العصبية غالبا ما يؤدي ذلك إلى تخفيف الاجهاد البدني في العصب مما يساعد أيضا على تخفيف الضغط النفسي.

اتباع حمية البحر المتوسط يساعد على تنشيط المخ:

تحدثت الكثير من الدراسات عن أن اتباع حمية البحر المتوسط الغذائية – وهي غنية بالحبوب الكاملة والخضراوات والدهون الصحية في الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون – قد تساعد على حماية القلب من الأمراض ولكن ماذا عن المخ؟ تحدثت دراسة جديدة من المملكة المتحدة عن أن اتباع حمية البحر المتوسط تساعد على تنشيط المخ حيث وجد الباحثون أن من اتبعوا هذه الحمية على مدار ثلاثة سنوات استطاعوا زيادة حجم المخ لديهم وحمايته من التقلص وهو أمر يساعد على تنشيط المخ على العكس من ظاهرة تقلص المخ والتي تؤثر سلبا على الوظائف المعرفية في المخ.

تفقد ضغط الدم على فترات منتظمة قد يساهم في إنقاذ حياتك:

وذلك طبقا لما كشفت عنه دراسة كندية حديثة والتي تحدثت عن أن نصف نسبة الأشخاص الذين تم الكشف عن ضغط دمهم في أماكن عامة وجد أنهم يعانون من حالات ضغط دم مرتفع خطيرة (140/90 ملم زئبق أو أكثر) تستوجب رعاية طبية دون أن تكون لديهم فكرة عن ذلك، الأكثر خطورة أن نسبة 2% من الأشخاص موضوع الدراسة تبين أنهم يعانون من ضغط دم مرتفع لدرجة بالغ الخطورة (180/110 ملم زئبق أو أكثر) ويستوجب رعاية طبية فورية إلا أنهم لم يكن لديهم فكرة عن أنهم يعانون من هذه الحالة المرضية الخطيرة، لذلك فإن الباحثون في الدراسة يوصون بالكشف عن ضغط الدم على فترات منتظمة للتأكد من عدم معاناتك من هذه المشكلة الصحية الخطيرة أو الخضوع لعلاج فوري لها إذا كنت تحتاج إلى ذلك.

فقدان الوزن يساعدك على الحصول على بشرة صافية:

تحدثت دراسة دنماركية جديدة عن أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية، وهو مرض جلدي يسبب التهابات البشرة وظهور بقع جليدة حمراء على البشرة، يمكنهم أن يخففوا من حدة أعراض هذا المرض عن طريق فقدان الوزن حيث تبين أن مرضى الصدفية الذين فقدوا حوالي 10? من وزن أجسامهم خلال 16 شهر، لاحظوا انخفاض حاد وملحوظ في حدة أعراض المرض، وقد يرجع ذلك إلى أن ارتفاع نسبة الدهون في داخل الجسم تشجع على زيادة الالتهابات في الجسم مما يزيد من التهابات البشرة والجلد ويزيد من حدة أعراض مرض الصدفية ويجعلها أكثر سوء.

الشيب في الكلاب علامة من علامات التوتر:

تحدثت دراسة جديدة نشرت في مجلة علم سلوك الحيوان (Applied Animal Behaviour Science) عن أن الكثير من التوتر العصبي لدى الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب قد يتسبب في ظهور علامات الشيب عليها قبل فوات الأوان (أي الكلاب في سن شابة من 1-4 سنوات)، ومن العلامات الأخرى التي تحدثت عنها الدراسة: تساقط الشعر، النفور، السلوك العصبي والعدواني، لذلك إذا لاحظت أن حيوانك الأليف قد ظهرت عليه علامات الشيب قبل فوات الأوان فهذا يعني أن الوقت قد حان لاستشارة الطبيب البيطري ليجد لك علاج يساعك على أن يصبح الكلب أكثر هدوء.

Tags

مواضيع ذات صلة