تطوير لقاح ضد عدوى الكلاميديا المنقولة جنسيا

resized_1459188093_171590_0

resized_1459188093_171590_0

مونتريال / نجح فريق من الباحثون من جامعة ماكماستر الكندية، في تطوير لقاح ضد عدوى الكلاميديا “STI” التي تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية والتي تصيب 113 مليون شخص حول العالم سنويا، ويمكن أن تؤدي إلى العقم.

وفىي الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة اللقاح، طور الباحثون لقاحا باسم “BD584” للوقاية من الإصابة بعدوى الكلاميديا.

وأوضح الباحثون بقيادة ديفيد بولير، المؤلف المشارك للدراسة، أن الكلاميديا غالبا ما تذهب دون علاج لكنها تؤدي إلى التهابات المسالك التناسلية العليا، وتسبب التهاب الحوض، والعقم، لافتين إلى أن هذا هو السبب في تطوير اللقاح.

وأشار الباحثون إلى أن التطعيم سيكون أفضل وسيلة لمنع عدوى الكلاميديا، لتجنب الآثار الجانبية الضارة للالتهابات غير المعالجة الناتجة عن الإصابة.

وقال الباحثون، إن اللقاح فعال ليس فقط لنوع واحد فقط للكلاميديا لكنه لديه القدرة على الوقاية على نطاق واسع ضد جميع السلالات، بما في ذلك تلك التي تسبب التراخوما.

والتراخوما هو التهاب العين الناجم عن الكلاميديا وهو السبب الرئيسى للعمى الذي يؤثر على الملايين من الناس في كثير من المناطق الفقيرة في العالم.

وأضاف الباحثون، إن اللقاح يتم استنشاقه عن طريق الأنف، وهذا أمر سهل وغير مؤلم ولا يتطلب تدريبا عاليا، وهذا ما يجعله غير مكلف بالنسبة للدول النامية.

Tags

مواضيع ذات صلة