تشكيل يقدم معرض التحوّل للفنانتين بانو كولاك وناز شاهرخ بدبي

يستضيف مركز تشكيل الفني، معرض “التحوّل” للفنانتين بانو كولاك وناز شاهرخ. وتفسّر وتسبر الأعمال المشاركة أغوار الفضاء المادي الذي نعيش فيه، رمزياً ومادياً.

ويُفتتح المعرض يوم الأربعاء 18 مايو في المنزل رقم 10 في حي الفهيدي التاريخي بدبي، وتحفز الأعمال المشاركة الجمهور على التفكير في طريقة تعاملنا وتفاعلنا مع الفضاء المحيط بنا عبر مرسومات تجسيدية متنوعة، باستخدام أنماط تركيبية ومعدَّلة بصرياً، بما يجعل الإنسان ينظر إليها من زاوية مختلفة.

وتستكشف أعمال بانو كولاك تعريف الإنسان للمناظر الطبيعية المحيطة به، بطرق اختلاقية أو مختلة، من خلال النظر إلى العلاقة بين الثابت (ما هو تحت) والتغيرات السطحية. وتقوم أعمالها على تغيير وتعديل الصور الفوتوغرافية يدوياً. وتماماً مثل المناظر الطبيعية ذات الطبقات الرأسية والأفقية معاً، فإن أعمالها لها منظومة شبكية خطية متعددة ذات مربعات مرتبة بشكلمتماثل ومنفَّذة بتأنٍ، لتنجز سطحاً مهشماً ومتعدد الطبقات. وهكذا لم تعُد الصور ثابتة بل مهشَّمة ومتلاشية، مثل البنية الدينامية الطبيعية للمناظر الطبيعية والحقائق المتغيرة التي تطرأ عليها.

وتقوم ناز شاهرخ من خلال أعمالها باستقصاء حكاية شخصية مع البيئية فيما يتصل بالمجتمع، فيما يأخذ الفرد دور القاصّ أو الشاعر. ومن خلال تجميع الأشياء والصور تقوم شاهرخ بسرد حكاية بصرية من خلال عملية حسية، معطيةً معانٍ جديدة للمواد. وتستكشف شاهرخ كيف أننا جميعاً متشابكون، من خلال عناصر عدة نلتقيها في حياتنا اليومية، وتنظر إلى تلك الترابطية الخفية التي تربطنا جميعاً.

Tags

مواضيع ذات صلة