تحقيقات: صراخ وحشي داخل طائرة فلاي دبي المنكوبة

طائرة فلاي

طائرة فلاي

كشفت تسجيلات طائرة “بوينغ” التابعة لشركة “فلاي دبي”، التي تحطمت في جنوب روسيا عن صراخ وحشي سمع في قمرة القيادة خلال الثواني الـ6 الاخيرة قبل سقوطها.

وأفادت تقارير صحفية نقلا عن مصدر في لجنة التحقيق، بأن أحد الطيارين قال لزميله قبل أن تبدأ الطائرة بالسقوط:” لا تقلق، إسحب ! “، في اشارة إلى شد المقود.

واستنادا إلى آخر ما قاله الطياران قبل الكارثة، قام خبراء بتصور ما جرى في قمرة القيادة واستنتجوا أن الطائرة المنكوبة حاولت خلال 40 ثانية الارتفاع إلى مسافة 1500 متر فوق سطح الارض، بعد أن قرر قائدها القيام بالدورة الثانية قبل الهبوط، لكن الطائرة لم تبلغ هذا الارتفاع، فأقدم قائد الطائرة على ايقاف الطيار الالي، ولم يعرف سبب ذلك واعقب ذلك سقوط الطائرة بسرعة.

ويرجح الخبراء أن يكون قائد الطائرة حاول بعد ايقاف تشغيل الطيار الالي إعادة “بوينغ” إلى وضعها افقي، لكن اجهزة الاستقرار العمودي عملت اليا عقب انحدار الطائرة، ما ادى إلى فقدان فعالية مقودها، ولم يكن لدى الطيارين الوقت الكافي لفهم ماهية المشكلة.

ولم يعرف السبب الحقيقي لانفتاح اجهزة الاستقرار العمودي، حيث يعتقد بعض الخبراء أن القائد لمس زرها بالصدفة ولم يلحظ ذلك بسبب الانهاك، لا سيما أنه كان اشتكى اثناء الرحلة من التعب والإرهاق.

يذكر أن كارثة الرحلة “FZ981 ” التابعة لشركة “فلاي دبي”، والتي قضى فيها جميع الركاب البالغ عددهم 55 وطاقمها المكون من 7 اشخاص نحبهم، سقطت اثناء محاولة الهبوط في مطار روستوف على الدون جنوب روسيا في 19 مارس ، في ظل ظروف جوية صعبة ورياح عاتية. وفيما لم تتمكن الطائرة من الهبوط خلال محاولتها الاولى، تحطمت أثناء المحاولة الثانية وانفجرت بعد اصطدامها بالارض.

مواضيع ذات صلة