تحذير من زواج الأقارب

bride-wallpaper-1600x1200-1024x768

bride-wallpaper-1600x1200-1024x768تنزعج الأسرة كثيرا إذا رزقت بطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد لا يدري الأبوان أنهما يكونان في بعض الأحيان سببا في إصابة الطفل بسبب العوامل الوراثية.

وفى هذا السياق، يشير الدكتور ياسر المنسي، أخصائي أمراض المخ وأعصاب الأطفال، وعضو الجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصبية، أنه تزايدت في السنوات الأخيرة أعداد الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، والذين يمثلون عبئا حقيقيا على الأسرة وعلى المجتمع.

ويتابع عضو الجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصبية، أن الأسباب الوراثية من أهم الأسباب المؤدية لإصابة طفلك أو تعرضه للخلل الذي يجعله من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويضيف عضو الجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصبية، أن هناك الكثير من الأمراض الوراثية “كمتلازمة داون، فراجيل اكس، متلازمة تيرنر”، وفى معظم الحالات يكون الأب أو الأم حاملين للصفات الوراثية، ولكن لا تظهر عليهم الأعراض، وتبدأ في الظهور بأحد الأبناء.

ويؤكد عضو الجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصبية، أن زواج الأقارب من أهم الأسباب المؤدية لزيادة الأمراض الوراثية، وهذا يرجع إلى التقارب في الكثير من الصفات الوراثية، وبالتالي عند اكتمال الجين الحامل للصفة تبدأ الأعراض في الظهور، ولهذا ينصح بعدم زواج الأقارب، وإجراء الكثير من الفحوصات التي تجرى قبل الزواج بهدف التقليل من الأمراض الوراثية.

ويؤكد الدكتور ياسر، أن من أهم وسائل التشخيص المتابعة الدورية للسيدة الحامل، وذلك يتم عن طريق الأشعة التلفزيونية وبعض التحاليل المعملية التي تساعد على اكتشاف الكثير من العيوب الخلقية في وقت مبكر ووقتها يكون القرار للأم والأب في إكمال الحمل من عدمه.

Tags

مواضيع ذات صلة