تاريخ طرح ويندوز 95 في الاسواق

اليوم ذكرى إطلاق ويندوز 95 الذي طرح في مثل هذا اليوم من عام 1995م، والذي يعد في وقتها نقلة كبيرة لأنظمة تشغيل الكمبيوتر، والذي يعد بداية التطور الهائل لشركة مايكروسوفت عن منتجاتها السابقة، وكذلك بداية لعصر جديد من السرعة في نسخها اللاحقة بعد ذلك.

تاريخ طرح ويندوز 95 في الاسواق

ذكرى إطلاق ويندوز 95

في عام 1995 م أطلقت شركة مايكروسوفت نسختها الجديدة من نظام التشغيل والذي أطلقت عليه اسم  ويندوز 95 وهو نظام تشغيل بواجهة مستخدم رسومية موجه للمستهلك.

حيث يعد نقلة كبيرة من نوعها عن باقي أنظمة التشغيل السابقة التي أطلقتها الشركة، وكان يطلق عليه داخليا بالاسم الكودي شيكاغو، ويتميز هذا النظام على العديد من التحسينات الهامة التي لم تشملها النسخ السابقة.

من أبرز هذه التحسينات هي الواجهة الرسومية للمستخدم من حيث شكلها وتركيبها المبسط، والذي مازال يستخدم في النسخ اللاحقة بعده مثل نسخة ويندوز فيستا.

هذا بالإضافة إلى التغيرات الكبيرة في طريقة عمل النظام نفسه، مثل دعم اسماء الملفات ذات 255 حرف مختلطة الحالة، في حين أن النسخ السابقة من ويندوز كانت تحتاج إلى نظام ام اس دوس وهو نظام منفصل، وكانت هذه أهم نقطة أحدثت تغير خام في التسويق.

ويعد ويندوز 95 أول ويندوز متطور بالشكل المتعارف عليه حاليا لأنظمة التشغيل، وظهرت به العديد من المميزات مثل الألوان والتصميم الأنيق، مع الميزة الجديدة عن النسخ السابقة وهي السرعة في بدء التشغيل.

ويعتبر هو أول تطور عصر السرعة في أنظمة التشغيل التي انطلقت بعدها العديد من النسخ المتلاحقة والتي  جاءت أكثر تطورا وسرعة، فنرى أن كل جيل جديد من نظم التشغيل التي تطلقها مايكروسوفت يجيء مليئ بالمميزات الجديدة والمطورة من النسخ السابقة.