تاريخ اطلاق القمر الصناعي كوزموس -1402

في مثل هذا اليوم من عام 1982 م تم إطلاق القمر الصناعي كوزموس -1402، وتم إطلاقه لعمل العديد من التجارب المتعلقة بإجراء مناورات الفضاء لتغيير حجوم المدارات الخاصة بالأقمار الصناعية.

تاريخ اطلاق القمر الصناعي كوزموس -1402

ذكرى إطلاق القمر الصناعي كوزموس -1402

في عام 1982 م وبالتحديد في الثلاثون من شهر أغسطس من هذا العام تم إطلاق القمر الصناعي كوزموس -1402، حيث تم إطلاقه لعدة أهداف كان منها إجراء تجارب تتعلق بإجراء المناورات الخاصة في الفضاء وذلك لتغيير حجوم مدارات وأشكال الأقمار الصناعية.

وتم إطلاق القمر الصناعي كوزموس وكان يحمل معه مفاعل نووى، يحتوي المفاعل النووي على 50 كيلوغرام من اليورانيوم 235 .

جدير بالذكر أن أسم القمر الصناعي كوزموس قد أطلق على أول مركبة فضائية في عام 1962 في السادس عشر من مارس، وكان مجموع مع ما تم إطلاقه من الأقمار كوزموس حوالي 2468.

ويذكر أن معظم الاقمار الصناعية العسكرية الروسية والسوفيتية التي قدمت، تم تقديمها في وقت لاحق للتسميات كوزموس، كما أنه يجدر الإشارة إلى أن المركبة الفضائية لا تشمل برنامجًا واحدًا.

ولكن تتكون المركبة الفضائية من جميع الأقمار الصناعية الروسية والسوفيتية العسكرية، بالإضافة إلى عدد من الأقمار الصناعية العلمية.

المركبة الفضائية تشمل الأقمار الصناعية  الأقمار الصناعية البصرية الاستطلاع، وكذلك الاتصالات، بالإضافة إلى الإنذار المبكر، صاروخ المركبة الفضائية للدفاع، مع الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية وأهدافها، وغيرهم.