انشطة بسيطة تحمي النظر مع التقدم في العمر

النظر

النظر

أظهرت دراسات أن القيام ببعض التغيرات البسيطة في أسلوب الحياة والنظام الغذائي من شأنه المساعدة في السيطرة على الامراض الثلاث الاكثر شيوعاً التي تصاب بها العين مع التقدّم بالعمر وهي: الزرق، إعتام عدسة العين، وتدهور الشبكية.

وتفيد إحدى الأبحاث بأن القيام بالتمارين الرياضية القاسية يزيد من معدل ضربات القلب مما ينعكس إيجابياً على صحة العين، إحدى الدراسات أظهرت انخفاضاً في احتمال تطور اعتام العين بأكثر من الثلث لدى الأشخاص الذين مارسوا الركض لمسافة 6 أميال يومياً.

وأظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين سجلوا مسافة ميلين ونصف يومياً انعدمت احتمالية إصابتهم بالتنكس البقعي المرتبط بالسن بنسبة 54%. ويوضح وليامز في نظريته أن تمارين أخرى مثل ركوب الدراجات، السباحة، وكرة المضرب قد تفيد أيضاً. ويقول: “إن التعرّق والتنفس بصعوبة يبدوان مفيدين للعين، ومثل هذه النشاطات تحمي ضد الزرق إذا ما تم المدامة عليها”.

كما بيّنت الأبحاث أيضاً أن ركوب الدراجة الثابتة لمدة 40 دقيقة لفترة ثلاثة أشهر خفّضت ضغط العين المرتفع إلى نطاقه الطبيعي. والملفت هو أن الأشخاص الذين عادوا بعد ذلك إلى نمط حياتهم السابق عاد وارتفع لديهم ضغط العين إلى المعدل الذي سبق الدراسة خلال ثلاثة أسابيع.

مواضيع ذات صلة