المملكة المتّحدة تعلن عن إقامة أكبر محميّة بحرية في العالم

تبعاً لاستكشاف برنامج Pristine Seas من إنتاج National Geographic في العام 2012 بدعم من Davidoff Cool Water، تفتخر العلامة التجارية بالكشف عن أنّ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعلن عن إنشاء أكبر محميّة قريبة في المحيط، ما يجعل مساحة 322 ألف ميل مربّع (830 ألف كيلومتر مربّع) حول جزر بيتكيرن النائية الواقعة في المحيط الهادئ الجنوبي، خاضعة لحماية خاصّة.

تؤمن المحميّة الجديدة التي تضمّ ما لا يقلّ عن 1249 نوعاً من الثدييات البحرية، الطيور البحريّة والأسماك، الحماية إذاً لأحد أقرب المواطن النائية في المحيط على الأرض. فاستكشاف برنامج Pristine Seas من National Geographic للمنطقة في مارس 2012 أظهر وجود نظام بيئي غني يضمّ أعمق الأعشاب البحرية الحية المعروفة في العالم، وهي نوع من الطحالب الحمراء الموجودة على عمق 382 متراً (1253 قدماً) تحت سطح الماء. وتحمي المحميّة أيضاً واحدة من الجزيرتين المرجانتين الواطئتين المتبقيّتين على هذا الكوكب إضافة إلى الشعاب المرجانية الواقعة على عمق 40 ميلاً، أي تلك الأعمق والأكثر تطوّراً المعروفة على الأرض.

في هذا السياق، علّق إنريك سالا، المستكشف المقيم لحساب National Geographic، ورئيس مشروع برنامج Pristine Seas قائلاً: “إنّ الخطوة التي قام بها اليوم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ستحمي الهبة التي تقدّمها إلينا جزر بيتكيرن وهي الحياة البحريّة الفريدة والغنية في المساحة البحرية المحيطة بها. فاستكشافنا العلمي في المنطقة كشف عن وجود أنواع جديدة تماماً من الحيوانات البحريّة إضافة إلى مجموعة وافرة من أهمّ الحيوانات المفترسة كأسماك القرش. كان الأمر أشبه برحلة إلى عالم جديد مليء بالكنوز المخبّأة والمجهولة، وهو عالم سيكون من الآن فصاعداً محميّاً للأجيال القادمة.”

ويضيف سالا أنّ هذه المحميّة التي أُدرجت في ميزانية العام 2015 لحكومة المملكة المتّحدة ستهدف إلى التصدّي لصيد الأسماك غير الشرعي الذي يهدّد الأنواع الموجودة في مياهها الإقليمية. ولن يُسمح صيد الأسماك أو التعدين لقاع البحر في المحمية، باستثناء الصيد التقليدي لسكّان جزيرة بيتكيرن المحليين.

جدير بالذكر أنّDavidoff Cool Water تدعم منذ العام 2012 وبفعالية برنامج PristineSeas الذي يهدف إلى استكشاف المحيط وحمايته. وقد قادت National Geographic في سياق هذا البرنامج ثماني رحلات استكشافيّة بدعم من Davidoffإلى مناطق نائية في المحيط، مثل بالاو، رابا والموزنبيق. أمّا المعلومات العلميّة والحملات الإعلامية المتعلّقة بهذه الاستكشافات فتُستعمل لإظهار الدعم للمناطق البحرية المحميّة، مع العمل على تحقيق الهدف العالمي بحماية حوالى 10% من إجمالي مساحة محيطات العالم بحلول العام 2020.

يشار أن Coty شركة رائدة عالمياً في قطاع الجمال بلغ صافي إيراداتها 4.6 مليار دولار أميركي وتأسست عام 1904 في باريس وهي إحدى أهمّ الشركات في مجال مستحضرات العناية بالجمال مع سجلّ ماركات واسع يضمّ عطوراً ومستحضرات مكياج ومنتجات للعناية بالبشرة والجسم شهيرة تُباع في أكثر من 130 بلداً وسوقاً حول العالم. ونذكر من بين منتجات Coty أسماءً عالمية منهاadidas، Calvin Klein، Chloé، DAVIDOFF، Marc Jacobs، OPI، philosophy، Playboy،Rimmel و Sally Hansen.

Tags

مواضيع ذات صلة