المعرض الفني لأحمد ماطر يستعرض التحول الحضري في السعودية

Art Jameel-Ahmed Mater Exhibition-Black Antenna

Art Jameel-Ahmed Mater Exhibition-Black Antennaيقدم الفنان العربي السعودي أحمد ماطر أول معرض فردي له في الولايات المتحدة الأمريكية في مؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة تحت عنوان “المدن الرمزية: العمل الفني لأحمد ماطر”بالتعاون مع كلتشر رانرز وبالشراكة مع مبادرة الفن جميل، إحدى مبادرات مجتمع جميل، والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، والتي سيتم عرضه في أرثر م. ساكلر جاليري التابع لمؤسسة سميثسونيان في الفترة بين 19 مارس إلى 18 سبتمبر2016.

وسينعقد على هامش معرض الفنانأ حمد ماطرفي واشنطن العاصمة برنامج ثري يتضمن مجموعة من الجلسات الحوارية و النقاشات

بينما يستخدم ماطر مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام، بما في ذلك الرسم، والتركيب، والأداء، يركّز معرض “المدن الرمزية: العمل الفني لأحمد ماطر”على تصويره للمناظر الطبيعية كوسيلة لاستكشاف التوتر الحاصل بين العالم التقليدي وواقع حياة السعودي المعاصر. وسيلقي المعرض الضوء على ثلاث رحلات متمثلة في المملكة العربية السعودية، بهدف إظهار تأثير الحياة المدنية— “الأرض الفارغة” و”صحراء فاران” (2011-13) و”Ashab Al-Lal/ السراب الخادع” (2015). وتُنظم سلسلة متكاملة من أشرطة الفيديو والصور ابتداء بالصور الجوية التي التقطها لمواقع صحراوية مهجورة ووصولًا إلى إعادة بناء مكة المكرمة، كسرد تجريبي لمراحل التطور للتغيرات التي يشهدها ماطر من الفراغ الهادئ إلى الضغط الجسدي والعاطفي. ويتوَج المعرض بتركيب “Ashab Al-Lal/ السراب الخادع: ألف عامضائعة”، وهو يمثل الفصل الأولضمن آخر مشاريع ماطر الذي يستعرض فيه تطور الرياض، العاصمة الإدارية وأكبر مدن المملكة.

وفي إطار ذلك ذكرت كارول هوه، منسقة معرض فرير|ساكلر جاليري للفن المعاصر: ” يجلب ماطر الدقة والتفرد التي امتاز بهما في تدريبه كطبيب لرصد مشاهد واضحة في زمنه ومكانه، فالصور الناتجة واضحة وملفتة للنظر،ويعرض أحدث مشاريعه القائمة على البحث تحولًا آخرًا مبهرًا في استخدامه للتصوير الفوتوغرافي.”

وتعد ” المدن الرمزية” العمل الفني الثاني في سلسلة المعارض التي تبرز الفنانين والأعمال الفنية ضمن مجموعة كبيرة من التصوير الفوتوغرافي المعاصر التي تعرض في ساكلر جاليري| معرض فرير.

العمل الفني لأحمد ماطر، ينظمه أرثر م. ساكلر جاليري بالتعاون مع كلتشر رانرز ,وبالشراكة معالفن جميل،كما حظي المعرض بدعم سخي من فيصل تامر وسارة رضا، مؤسسة بارجيل للفنون، الشارقة؛ وجيروم وإلين ستيرن.

Tags

مواضيع ذات صلة