القهوة والشاي الساخنان يرفعان خطر الإصابة بسرطان المرىء

شرب

شرب

واشنطن / حذرت منظمة الصحة العالمية WHO من المخاطر الصحية لمشروبات الشاي والقهوة الساخنة جدا، التي تزيد حرارتها عن 65 درجة سيليزية، مؤكدة أنها ترفع خطر الإصابة بسرطان المرىء، وذلك بعد تقييم أكثر من 1000 دراسة علمية حول مشروب القهوة وعلاقته بالسرطان.

تواصل الأبحاث الطبية التأكيد على المخاطر الصحية للمشروبات الساخنة جدا، وأنها ترفع خطر الإصابة بالسرطان نظرا لتعريض الفم والمرىء لدرجات حرارة عالية باستمرار، ويأتي هذا في الوقت الذي يلجأ فيه الكثير من الأشخاص إلى تناول المشروبات الساخنة بكثرة.

ومن جانبه، قال كريستوفر وايلد، مدير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لـWHO إن الحرارة المرتفعة لمشروب الشاي أو القهوة ه المسئولة عن رفع خطر الإصابة بالسرطان وليس المشروب نفسه، مشددا على ضرورة الانتظار حتى تنخفض درجة حرارة المشروب ثم تناوله، وبهذا القرار تنضم المشروبات الساخنة إلى المسببات المحتملة للسرطان.

وأوصت الأبحاث الطبية السابقة، بضرورة الانتظار 4 دقائق على الأقل، قبل تناول مشروب الشاي الساخن، حتى تنخفض درجة حرارته كي نتجنب المخاطر الصحية المحتملة.

وكانت العديد من الأبحاث الطبية التى نشرت فى الصين وإيران وتركيا وأمريكا الجنوبية، قد أكدت أن تناول المشروبات التى ترتفع درجة حرارتها عن 70 درجة سيليزية ترفع خطر الإصابة بسرطان المرىء، مضيفة إنه كلما ترتفع درجة الحرارة كلما ترتفع مخاطر حدوث السرطان.

Tags

مواضيع ذات صلة