العثور على هياكل عظمية في قبرص تعود لأقدم قرية في العالم

resized_maxresdefault-5

resized_maxresdefault-5

فاليتا / شهدت قبرص اكتشاف هياكل قديمة تعود إلى أكثر من 11 ألف عام قد تكون لأقدم قرية مكتشفة في العالم، كما أعلن مسئولون.

واكتشف أكثر من 20 هيكلا دائريا في كليموناس قرب مدينة ليماسول جنوب الجزيرة المتوسطية، حسب ما أعلنته مديرية الآثار، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف يمثل “أقدم مظهر معروف على الإطلاق في العالم لنمط حياة زراعي وقروي.

ولفتت مديرية الآثار القبرصية إلى أن هذه الهياكل تعود إلى فترة تراوح بين 10500 و11500 سنة خلت، وقد بنيت قبل ما لا يقل عن ألفي عام من ظهور أقدم نقطة استيطان معروفة في قبرص حتى اليوم، وهي في موقع خيروكيتا المدرج على قائمة منظمة يونسكو للتراث الإنساني قرب مدينة لارنكا جنوب الجزيرة.

كذلك تم اكتشاف عظام لحيوانات خصوصا لهررة وكلاب في الموقع الذي كان يغطي مساحة تقارب خمسة آلاف متر مربع بحسب علماء الآثار، وذكرت مديرية الآثار أن الهياكل كانت مشيدة على مدرجات صغيرة مقامة على منحدرات قبالة الشاطئ.

كان موقع كليموناس يحوي أدوات حجرية إضافة إلى معدات للصيد وأخرى زراعية شبيهة بتلك المكتشفة في منطقة شرق المتوسط والعائدة إلى العصر الحجري الحديث.

وأشارت مديرية الآثار إلى أنه على رغم أن أكثر من 70 كيلومترا من مياه البحر تفصل قبرص عن البر، غير أن الجزيرة كانت جزءا من التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الأدنى خلال العصر الحجري الحديث.

Tags

مواضيع ذات صلة