الصيام ينظف الكبد من السموم ويخفض السكر بالدم

resized_832677

resized_832677

القاهرة / أكد الدكتور مجدي الدهشان، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، ووكيل كلية طب الأزهر الشريف، أن الصيام له فوائد عديدة على الكبد، حيث ينظف الكبد من السموم، ويخفض نسبة السكر في الدم ويقلل من دهون الكبد.

وقال الدكتور مجدي الدهشان، إن الصيام يعطي الجهاز الهضمي فترة للراحة، وبالتالي القدرة على العمل بكفاءة أقوى، موضحا أن الصيام فرصة جيدة لتنظيف الكبد من السموم المتراكمة داخله، وكذلك السموم المتراكمة داخل الجسم، والصوم يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، حيث إنه مع الصيام يقوم الجسم باستخدام مصدر آخر للطاقة وهو تكسير الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي فالصيام يحرق الدهون الموجودة بالجسم ويقلل من نسبتها.

وأشار إلى أن الصيام يقلل من أخطار السمنة، ومضاعفاتها، مثل ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، والتي تؤدي دائما إلى ما يعرف بالكبد الدهني.

وأوضح الدكتور مجدي الدهشان، أن الصيام مفيد لمرضى الكبد الدهني، مضيفا إنه يمكنه الاستفادة من الصيام بنسبة كبيرة خلال شهر رمضان، بشرط أن يتجنب الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل لحم الضأن والكبدة والكلاوي والمخ والسمن البلدي.

وأكد أن الصيام يعمل على تحسين نسبة الكولسترول السيئ في الدم وانخفاضها، ومن ثم تتحسن حالة الكبد، موضحا أن هناك العديد من الدراسات تؤكد فوائد الصيام.

Tags

مواضيع ذات صلة