الشوفان والشاي الأخضر أسلحتك ضد الكوليسترول

صحة

صحة

باريس / يحتاج الجسم إلى بعض الكولسترول لتنشيط بعض الهرمونات والحصول على فيتامين D، والمواد التي تساعد على هضم الأطعمة، والكولسترول ينتقل عن طريق مجرى الدم في حزم صغيرة تسمى البروتينات الدهنية.

ويوجد نوعان من البروتينات الدهنية التى تنقل الكولسترول في جميع أنحاء الجسم، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة “”LDL والبروتينات الدهنية عالية الكثافة “HDL” ووجود مستويات صحية من كلا النوعين من البروتينات الدهنية مهم للجسم.

وارتفاع الكوليسترول في الدم هو مؤشر خطر رئيسى للإصابة بأمراض القلب التاجية لأنه يعمل على حدوث ضيق بالشرايين،

وذكر موقع Sante Magazine الفرنسي أن هناك بعض الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها بشكل يومي لتجنب الإصابة بالكولسترول الضار:

1 – المشى لمدة 30 دقيقة: 

فالمشي اليومي لمدة 30 دقيقة لكل تأثير فعال على تقليل الكوليسترول. 

2 – دمج الشوفان في وجبة الإفطار:

فإن الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والبيتا جلوكان والتي تعمل على تقليل امتصاص الكولسترول، فتشير الدراسات إلى أن نسبة الكوليسترول تقل بنسبة من 10 إلى 15 % عند تناول 60 جراما من الشوفان عند تناوله مع الحليب.

تناول تفاحة كل يوم: 

ففي دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية في عام 2013م تظهر أن تناول تفاحة يوميا له نفس نسبة فاعلية تناول العقاقير

المخفضة للكوليسترول.

4 – الاستفادة من مضادات الأكسدة من الفاكهة الحمراء:

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة الحمراء كالفراولة تقلل الكوليتسرول بشكل كبير فتناول 500 جرام منها يقلل الكوليسترول بنسبة 14%.

5 – شرب الشاي:

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة من خلال 14 دراسة أجراها الصينيون أثبتوا أن نسبة الكولسترول عند الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل أقل بكثير عن أولئك الذين لا يشربون الشاي الأخضر.

Tags

مواضيع ذات صلة