السكريات علاج فعال لالتهابات عصب المعصم

لالتهابات عصب المعصم

لالتهابات عصب المعصم

تايوان/ يعتقد باحثون من تايوان، أن حقن خليط من السكر في معصم اليد، قد يكون وسيلة لتقليل الالتهاب وتخفيف الآلام الناجمة عن متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome، وهي متلازمة تصيب العصب المسؤول عن الاحساس في أصابع اليد حيث إنه يتعرض للضغط من قبل الرسغ والأربطة المسؤولة عن حركة الأصابع في اليد.

وسيقوم الأطباء، في دراسة جديدة، بعلاج 60 مريضا يعانون من هذه المتلازمة من خلال محلول يحتوي على الماء و5 في المئة من الدكستروز، وهو نوع من السكر المستخرج من الذرة.

وقد لفتت بحوث سابقة إلى أن حقن مادة الدكستروز يساعد في الحد من الالتهاب لدى المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام.

كما أظهرت الدراسات على الحيوانات أن العلاج يمكن أن يحسن حالات تلف الأنسجة الناجمة عن متلازمة النفق الرسغي.

ويذكر أن السبب وراء إصابة العصب بهذا الضغط غير معروف في معظم الحالات، على الرغم من وجود ظروف عدة مثل مرض السكري، التهاب المفاصل والحمل التي قد تزيد من خطر حدوثه.

وأجريت دراسة في جامعة ويسكونسن ماديسون، تلقى خلالها 90 شخصا يعانون من التهاب مفاصل الركبة علاجات عدة وهي التمارين الرياضية، حقن الدكستروز والحقن المالحة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تلقوا حقن السكر، تحسنت لديهم أعراض الألم بنسبة 24 في المائة، مقارنة مع 11 في المائة في المجموعة المالحة و12 في المائة في المجموعة التي مارست التمارين الرياضية.

وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن حقن الدكستروز يمكن أن تساعد في إنتاج عوامل النمو المختلفة في الخلايا التالفة والتي هي المحفّز لإصلاح الخلايا ونموها.

ويعتقد الباحثون أيضا أن الدكستروز من شأنه أن يخفّض مستويات اثنين من المركبات التي تسبب التهاب الأنسجة العصبية وتورمها.

وقد وجدت تجارب على 60 مريضا في مستشفى في تايوان، أن هناك نتائج إيجابية جراء حقن المرضى بمادة الدكستروز في معصمهم.

Tags

مواضيع ذات صلة