الرقابة المصرية تشتكي مورجان فريمان للأمن الوطني

رغم أن زيارة الممثل العالمي مورجان فريمان لمصر قد أسعدت الكثيرين، إلا أنها على ما يبدو قد أغضبت البعض، مثل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بمصر.

فقد صرّح عبد الستار فتحي رئيس جهاز الرقابة قائلا: هناك نية لمخاطبة جهاز الأمن الوطني بسبب تواجد مورجان فريمان بمصر، وتصويره لفيلم وثائقي دون الحصول على تصريح من الرقابة.

وأضاف: لقد تواصلت مع أكبر شركتي خدمات في مصر، لمعرفة إن كان فريق الفيلم الوثائقي حصل على تصريح عن طريقهما أم لا، واكتشفت أنه لم يحدث.

واعتبر فتحي أن عدم حصور فريق عمل الفيلم على تصريح بمثابة اعتداء على سلطة الجهة المختصة بإصدار التصاريح.

من جهته، أكد فريق عمل “ناشيونال جيوغرافيك” أنه حصل على تصريح من الهيئة العامة للاستعلامات، وأكد رئيسها السفير صلاح الدين عبد الصادق، أن الهيئة هي الجهة الوحيدة في مصر المختصة بإصدار تصريح تصوير للأفلام الوثائقية، أما الروائية فهي من اختصاص الرقابة.

وقال رئيس الهيئة العامة: حصلت قناة (ناشيونال جيوغرافيك) على تصريح لتصوير الفيلم منذ ما يقرب من 4 أشهر، وكذلك على موافقة الجهات السيادية.

يذكر أن مورجان فريمان بدأ في تصوير فيلمه الوثائقي The Story of God في مدينة قونية التركية، وهو فيلم يستعرض الطقوس الدينية حول العالم والبحث عن سر الخلق والبحث وراء المعجزات الدينية، ولذلك وصل لمصر وصور بشارع المعز وقام بزيارة المتحف المصري.

ومن المفترض أن يُعرض الفيلم عام 2016 على قناة National Geographic في الولايات المتحدة وفى 171 دولة بـ45 لغة.

مواضيع ذات صلة