الإكثار من فيتامين “أ” يسبب آثارا سمية على الجسم

resized_صحة

resized_صحة

نيودلهي / كشف تقرير نشره الموقع الهندي “بولد سكاي” عن أن آثار فيتامين “أ” سمية عند تناوله بكميات كبيرة، وعادة ما تسبب الصداع، وزيادة الضغط داخل المخ، كما أن استخدام فيتامين ” أ ” باستمرار يسبب تغيرات في الجلد والشعر والأظافر ومشاكل في الكبد ويحدث تشوهات خلقية في الجنين.

وأوضح أن فيتامين “أ” شديد السمية في الأطفال وينتج عن أخذه بكميات عالية فقدان الشهية وعدم النمو بشكل صحي والحكة، وبالنسبة للأطفال الذين يحصلون على جرعات زائدة من فيتامين “أ” تتطور لديهم نتائجها السمية في غضون أسابيع.

وكما جاء في التقرير أنه على الرغم من أن كاروتين يتحول إلى فيتامين “أ” داخل الجسم، والإفراط في تناول الكاروتين يسبب وجود الكاروتين بكميات كبيرة في الدم وعادة ما يكون بدون أعراض، ولكن قد يصبح الجلد أصفر وخاصة في باطن القدم وراحة اليد، وعندما يؤخذ على شكل مكمل غذائي تستمر الكاروتينات وترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك لا يظهر خطر ارتفاع الكاروتينات عندما يتم استهلاكها في شكل خضروات وفاكهة.

وحسب التقرير، فإن البالغين الذين يستهلكون فيتامين “أ”، أكثر من اللازم يمكن أن تتطور لديهم هشاشة العظام وتعاطيه بجرعات كبيرة يومية يتسبب في كثير من مشاكل الجلد، وظهور بعض الأعراض كالصداع والطفح الجلدي وعادة ما تتطور الأعراض إلى سمية أو حادة التي تظهر على شكل ثعلبه في الحواجب وجفاف العيون والشفاه المتشققة.

Tags

مواضيع ذات صلة