الأسبرتام في البيبسي الدايت يسبب الشلل الرعاش والصداع

الصداع

الصداع

واشنطن / فى عام 1965م، اكتشف جيمس شلاتر، الكيميائي مادة 200 مرة أحلى من السكر، المعروفة اليوم باسم “الأسبرتام”، وبعد ما يقرب من 50 عاما من الاكتشاف لا يزال الخلاف قائما بين العلماء حول ما إذا كان الوضع آمنا للاستهلاك البشري.

يتكون الإسبرتام من اثنين من الأحماض الأمينية مع ذرة الكربون إضافية عالقة، وتذوب هذه العناصر الثلاثة معا في الأمعاء الدقيقة، وتشق طريقها بشكل منفصل في الدم.

وأوضح تقرير حديث نشر عبر الموقع العلمي “LiveScience”، أن واحدا من الأحماض الأمينية الموجودة في الأسبرتام، هو “حمض الأسبارتيك”، الذي يضر الجهاز العصبي مما يؤثر على عمليات المخ المعتادة، وربما يسبب الصداع، والصداع النصفي.

وأكد التقرير، أن سكر الأسبرتام يحتوي على “الفينيل ألانين” وهو حمض أمينى وإرتفاع مستوياته في الجسم يؤدي إلى تراكم خطير يمكن أن يسبب تلف الدماغ منها الإصابة بالشلل الرعاش.

جدير بالذكر، أن موقع “الديلى ميرور” البريطانى، أظهر أن نقص الملح في الجسم يرجع إلى الإصابة بالإسهال الشديد، وهو أحد أضرار تناول الأطعمة التي تحتوي على “الأسبرتام”، الذي قد يظهر باسم “E951” وهو الاسم الخفي المكتوب على العبوات الغذائية.

Tags

مواضيع ذات صلة