الأجبان تحتوي على مضادات للأكسدة وتحمي من الأمراض

الجبن

الجبن

القاهرة / تحتوي الأجبان باختلاف أنواعها على مضادات للأكسدة والتي تلعب دورا مهما في الجهاز المناعي بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين “ب” الذي يعمل على الحفاظ على وظائف الجسم والمفيد لصحة البشرة وتعزيز المناعة إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، لكنها في نفس الوقت تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة والملح، ولذلك يجب الاعتدال في تناولها للحصول على نظام غذائي صحي متوازن، ويفضل اختيار الجبن الفيتا وقليل الدسم أو خالي الدسم للشرائح العمرية الأكبر.

وأكدت الأبحاث والدراسات العلمية فوائد الأجبان للصحة والوقاية من الأمراض ومنها:

الوقاية من السرطانات:

الجبن يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد في الوقاية من السرطان بالإضافة إلى فيتامين “ب” الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة ولذلك يفضل تناولها في الإفطار صباحا.

زيادة الوزن:

وإذا كنت ممن يبحثون عن زيادة الوزن سواء كان زيادة وزن في العضلات أو الدهون أو كثافة العظام ويفضل اختيار الجبن المعبأة بطرق صحية، فالدهون والبروتين بداخل الجبن والكالسيوم أيضا تحافظ على العضلات وتعمل على تقوية العظام.

هشاشة العظام:

الأجبان تعد مصدرا مهما للكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية، بالإضافة إلى ذلك وجود فيتامين “ب” في الجبن الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه بالجسم كله. وعلى المصابين بهشاشة العظام والعضلات الهشة بتناول الأجبان الغنية بالكالسيوم التى تساعد فى منع هشاشة العظام، ولذلك يمكن إحداث توازن بالجسم للكالسيوم عن طريق تناول الجبن.

تسوس الأسنان وجمال البشرة:

تناول الأجبان يعمل على تحفيز إفراز اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام وبالتالي يحافظ على الأسنان والفم. بالإضافة إلى أن المكونات الموجودة بالجبن تساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان تمنع بدورها تسوس الأسنان.

كما يلعب الجبن دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية للفرد وذلك لإحتوائه على فيتامين “B” المفيد أيضا لصحة البشرة ونمو خلايا الجلد وإزالة العيوب بها.

Tags

مواضيع ذات صلة