اكتشاف سبب إصابة مرضى السكري بالعمى

السكري

السكري

اكتشف أطباء في جسم مرضى السكري وجود بروتين، تسبب زيادته العمى، وتمكنوا من مكافحته في شبكية العين.

وفقا للتقارير الطبية فإن مرض السكري ترافقه اختلالات عديدة في وظائف أعضاء جسم الإنسان، من بينها نمو وعمل الأوعية الدموية، وأي خلل في عمل الأوعية يسبب اعتلال شبكية العين، ونصف المصابين بمرض السكري يعانون من هذه المشكلة.

وقال باحثو جامعة جون هوبكنز الأمريكية نمو وتطور الخلايا السليمة والمصابة بالسكري التي أخذت من الشعيرات الدموية في العين ووضعت في ظروف قليلة الأوكسجين أو نقصه بين فترة وأخرى.

وبينت نتيجة هذه المراقبة أن خلايا شبكية العين وغيرها من الأنسجة تبدأ بإفراز جزيئات هرمون VEGF الذي يجبر الجسم على انشاء أوعية جديدة، هذا الأمر معروف للعلماء من زمن، وقد تم ابتكار أدوية تحمي العين من تأثير هذا الهرمون.

مثل هذه الأدوية تبطئ عملية تفتت شبكية العين ولكنها لا توقفها نهائيا، وهذا ما حفز الفريق الطبي على البحث عن العوامل التي تسبب تطور هذا المرض.

وبينت التجارب أن الأوعية الدموية بدأت تنمو وتتطور عندما اضاف الباحثون في أنبوبة الاختبار السائل المأخوذ من عيون مرضى السكري الذين تركيز هرمون VEGF منخفض جدا في دمهم، حيث ظهر أن سبب ذلك يعود إلى هرمون انغيوبويتين – 4 – Angiopoietin، الذي يساهم في إنشاء الأوعية الجديدة أيضا.

عندما حجب العلماء نشاط هذا البروتين، توقف ظهور الأوعية الدموية الجديدة، هذا يعني ان الخبراء في غضون السنوات المقبلة سيتمكنون من ابتكار أدوية تحمي مرضى السكري من العمى.

Tags

مواضيع ذات صلة